الدولي للاتصالات: الشباب يهيمنون على استخدام الإنترنت في العالم

ذكر الاتحاد الدولي للاتصالات أن الشباب ما زالوا هم الفئة المهيمنة على استخدام الإنترنت في العالم، بواقع استخدام حوالي 830 مليون شاب الإنترنت، بنسبة تصل إلى 80% من عدد الشباب في 104 دول.

وأشار الاتحاد الدولي للاتصالات - في التقرير الجديد لعام 2017 عن إحصاءات الاستخدام العالمي للإنترنت الصادر اليوم /الاثنين/ في جنيف - إلى أن عدد مستخدمي الإنترنت حول العالم قارب 4.3 مليار شخص، وتأتي الصين في مقدمة عدد المستخدمين للشبكة المعلوماتية عالميًا.

وأوضح الإصدار السنوي للاتحاد الدولي عن البيانات العالمية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات أن الشباب بين سن 15 عامًا و24 عامًا يأتون في صدارة المستخدمين للإنترنت، إذ يصل عدد الأشخاص الذين يستخدمون الشبكة في البلدان الأقل نموًا إلى حوالي 35% من هذه الفئة العمرية، مقابل 13% في البلدان المتقدمة، و23% على المستوى العالمي، وفي الهند والصين وحدهما، يصل عدد مستخدمي الإنترنت من الشباب الآن إلى حوالي 320 مليون شاب.

وقال الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات هولين تشاو إن الخطوات الكبيرة المتخذة على مستوى العالم لأجل توسيع نطاق النفاذ إلى الإنترنت من خلال زيادة توافر شبكات الإنترنت المتنقل جعلت الاتصال الرقمي يلعب دورًا حاسمًا في تحسين الحياة؛ بفتح الباب أمام المعرفة بشكل غير مسبوق، وكذلك فرص العمل والفرص لكسب المال لمليارات الأشخاص في جميع أنحاء العالم.

وكشف تقرير الاتحاد الدولي للاتصالات عن زيادة في اشتراكات الإنترنت المتنقل بنسبة تزيد على 20% سنويًا في غضون السنوات الخمس الماضية، مع توقعات أن يصل عدد المستخدمين إلى 4.3 مليار شخص بحلول نهاية العام الجاري. ولفت التقرير إلى أنه ما بين عامي 2012 و2017، شهدت أقل البلدان نموًا أعلى معدل اشتراكات للإنترنت المتنقل، وبرغم ذلك، فإن عدد اشتراكات الهاتف المحمول لكل 100 شخص من السكان في أقل البلدان نموًا هو أدنى عدد من الاشتراكات على الصعيد العالمي، بنسبة 23% فقط.

وبالنسبة للإنترنت الثابت، بيَّن التقرير أن عدد اشتراكات هذا النوع زاد بنسبة 9% سنويًا في غضون السنوات الخمس الأخيرة، حيث أُضيف ما يصل إلى 330 مليون اشتراك، منوهًا بأن هناك زيادة كذلك في اشتراكات الإنترنت الثابت عالي السرعة (وصلات الألياف) في البلدان النامية، ولكن هذا يعزى بالدرجة الأولى إلى الصين التي تمثل حوالي 80% من جميع اشتراكات الإنترنت الثابت بمعدل 10 ميجابايت في الثانية أو أعلى على مستوى العالم النامي.

وألمح التقرير إلى أن أسعار الإنترنت المتنقل انخفضت كنسبة مئوية من الدخل القومي الإجمالي للفرد بمقدار النصف بين عامي 2013 و2016، مبينًا أن الإنترنت المتنقل أكثر تكلفة من الثابت في معظم البلدان النامية.

أما على صعيد الفجوة بين الجنسين من مستخدمي الإنترنت، أشار التقرير إلى أن هذه الفجوة قد ضاقت في معظم المناطق منذ عام 2013، وإن كانت نسبة الرجال لا تزال أعلى قليلًا من النساء اللاتي يستخدمن الإنترنت في ثلثي البلدان في جميع أنحاء العالم، إذ بلغ معدل انتشار الإنترنت عالميًا في العام الجاري حوالي 50.9% للرجال، مقابل 44.9% للنساء، والاستثناء الوحيد في الأمريكيتين، حيث يكون عدد النساء اللاتي يستخدمن الإنترنت أعلى من عدد الرجال.