وزيرة التضامن: إقرار الترتيبات النهائية للجنة العليا للحج

كشفت د. غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، أن اللجنة العليا للحج أقرت في اجتماعها اليوم الترتيبات النهائية لبعثة الحج هذا العام والتي تضم 76138 حاج منهم 12 ألف حجاج الجمعيات و36 ألف حجاج الشركات السياحية والباقي حجاج القرعة.
وأضافت الوزيرة أن رئيس الوزراء وجه بإنشاء غرفة عمليات مركزية لأول مرة بمركز معلومات مجلس الوزراء لمدة 24 ساعة يوميا، مشيرة إلى وجود خط ساخن لتلقي الشكاوى لمواجهة أي أزمات طارئة والغرفة مستعدة بمجموعة من السيناريوهات المختلفة للتواصل بين الحجاج وذويهم.
وأوضحت أنه تم الاتفاق على توحيد لسورة الحجاج بها الباركود وكل المعلومات الخاصة بالحديد والتعرف علي تليفوناتهم والتاريخ الصحي لهم، لافتة إلى أنه تم الاتفاق على طبع 80 ألف كتاب عن تيسير أداء مناسك الحج.
وأشارت الوزيرة، إلى أنه تم الانتهاء من الدراسات اللازمة بهذا الأمر، حيث تم الانتهاء من إجراءات القرعة في شهر أبريل ويجري خلال هذا الأسبوع الانتهاء من استخراج التأشيرات، مضيفة أنه يجري حاليا أنه يجري حاليا توقيع الكشف الطبي على حجاج القرعة وتم الانتهاء من التعاقد على مساكن الحجيج.
وأكدت الوزيرة، أن بعثة وزارة التضامن تبلغ 12 ألف حاج، بالإضافة إلى 436 من حجاج الوزارات وتم الاتفاق على إعداد وثيقة تأمين على كل حاج في حالة الوفاة يتم صرف مبلغ 70 ألف جنيه.
وأوضحت أنه تم الاتفاق على إرسال 10 وعاظ من بعثة وزارة التضامن، مضيفة أنه تم الاتفاق على تخصيص كراسي متحركة بالمجان والفنادق لنقل الحجاج المحتاجين لهذا الأمر، إضافة إلى الاتفاق على نقل حجاج المحافظات إلى القاهرة والنقل بين المدن السعودية.
ونوهت الوزيرة، إلى أن فتح مكتب لشركة مصر للطيران الحجاج الجمعيات الأهلية، مشيرة إلى أن أول فوج سيغادر يوم 12 أغسطس إلى المدينة المنورة وفود آخر يوم 18 أغسطس إلى مكة المكرمة ويستمر السفر حتى 25 أغسطس، بينما تبدأ رحلات العودة من 8 سبتمبر حتى 20 سبتمبر.
وأكدت تخفيض عدد المشرفين إلى النصف، إضافة إلى وجود غرفة عمليات في مقر البعثة وثلاث غرف أخرى لاستقبال الحجاج، ووجود 279 مشرفا بينهم مشرف لكل 45 حاجا.
وكان قد ترأس المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء اليوم الأحد اجتماع اللجنة العليا للحج، للإشراف على أخر الاستعدادات النهائية لموسم الحج هذا العام.