القومية لحماية القاهرة تدرس تأسيس شركة لإدارة العقارات التراثية

ناقشت اللجنة القومية لتطوير وحماية القاهرة التراثية في اجتماعها الأخير مصير عدد كبير من المباني التاريخية التي سوف يتم إخلاؤها كليا أو جزئيا مع انتقال المكاتب الحكومية إلى العاصمة الإدارية الجديدة.
وتناول اجتماع اللجنة كيفية الاستفادة من هذه الثروة العقارية الهائلة على الوجه الأمثل، وكذلك الفرص التي سوف تتيحها عملية الانتقال، بما في ذلك تحسين حركة المرور، وإعادة التخطيط الاستراتيجي للأحياء التي تضج بالحركة نهارا وتشهد سكونا تاما بالليل تماشيا مع موعد إغلاق هذه المكاتب.
وبدأت اللجنة في دراسة مقترح بتأسيس شركة متخصصة في إدارة هذه العقارات بما يضمن استغلالها على الوجه الأمثل، كما ناقشت قواعد وآليات انتقال المكاتب من مناطق وسط البلد إلى العاصمة الإدارية الجديدة.
وتشكلت اللجنة القومية لتطوير وحماية القاهرة التراثية في أواخر 2016 بقرار من رئيس الجمهورية، وتضم في عضويتها كلا من عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، وأمير أحمد مستشار الرئيس للتخطيط العمراني، ومحمد أبو سعدة رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، وأيمن إسماعيل رئيس مجلس إدارة العاصمة الإدارية الجديدة، ومحمود عبد الله الخبير في إعادة هيكلة وإدارة الأصول، وهشام عز العرب رئيس اتحاد البنوك.