الرئيس الصيني يؤكد لنظيره الفلسطيني دعمه لحل الدولتين ويدعو لوقف بناء المستوطنات

شي جين بينغ
شي جين بينغ
أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ علي دعم بلاده للتسوية السياسية للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين.
ودعا إلى التنفيذ الفعال لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2334 ووقف كافة عمليات بناء المستوطنات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية المحتلة فورا.
وقال شي، خلال جلسة محادثات رسمية عقدها، اليوم الثلاثاء، مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في قاعة الشعب الكبري بالعاصمة الصينية بكين، إن الصين تدعم فلسطين لبناء دولة مستقلة تتمتع بسيادة كاملة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، كما حث علي الحفاظ علي امن الفلسطينيين والإسرائيليين علي حد سواء.
وقال شي فى تصريحات خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفلسطينى الذي كرمه بقلادة دولة فلسطين الكبرى، وهي أرفع وسام يمنح في دولة فلسطين، إن الصين ستدعم قضية الشعب الفلسطيني العادلة لاستعادة حقوقه مهما كانت تطورات الأوضاع الدولية الحالية، وستواصل تقديم كل ما في وسعها من المساعدات إلى الشعب الفلسطيني.
وأضاف أن الصين باعتبارها صديقا وشريكا للشعب الفلسطيني، تأمل في أن يتحقق السلام والرخاء للشعبين الفلسطيني والإسرائيلي.
كان محمود عباس الذي بدأ امس الاثنين زيارة رسمية إلى الصين تستغرق أربعة أيام، أطلع الرئيس الصيني خلال لقائهما على آخر المستجدات السياسية في منطقة الشرق الأوسط، وتطورات الأوضاع في الأراضى الفلسطينية المحتلة، وانتهاكات الاحتلال المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني. 
ونوه بالصداقة التقليدية التى تربط بين الشعبين الفلسطينى والصيني، قائلا إن الصين كانت وما زالت نعم الصديق للشعب الفلسطينى ونعم السند للقضية الوطنية الفلسطينية.
وأشاد بما طرحته الصين خلال السنوات الماضية من مبادرات هامة كان آخرها إطلاق مبادرة الحزام والطريق، بهدف خلق شراكة واسعة مع العديد من دول العالم ومن ضمنها دول الشرق الأوسط من أجل التنمية والسلام.
وأشار إلى أن مبادرة الصين ذات النقاط الأربعة وخطاب الرئيس الصيني في مقر جامعة الدول العربية في القاهرة، خير دليل على التزام بكين بدعم تطلعات الشعب الفلسطيني للحرية والاستقلال، واهتمامها بصنع السلام في منطقة الشرق الأوسط.