جون كاسن: بريطانيا أكبر شريك لمصر في مجال الطاقة

طارق الملا وزير البترول
طارق الملا وزير البترول
شهد طارق الملا وزير البترول والسفير البريطاني بالقاهرة جون كاسن، توقيع عقد إطلاق منح تدريبية ودراسية للعاملين بقطاع البترول مقدمة من مؤسسة بيرسون البريطانية للتدريب والأكاديمية الدولية للدراسات والأبحاث ومقرها بريطانيا.
وأكد السفير البريطاني جون كاسن، أن زيادة عدد السكان التحدي الأكبر الذي يواجه مصر في ظل توقعات وصول عدد السكان إلى 150 مليون نسمة عام 2030، ولذلك يجب تحويل الزيادة السكانية إلى فرصة للنمو من خلال التعليم الذي يجعل مصر في المكانة التي تستحقها كدولة عظيمة.
وأشار إلى أن إقبال الشباب المصري على التعليم وقدرات التعليم البريطاني ضمن أفضل 10 نظم تعليمية في العالم تجعل الشراكة بين القاهرة ولندن ناجحة في مجال التعليم.
وأضاف، أن بريطانيا اكبر شريك لمصر في مجال الطاقة الذي يوفر الكثير من فرص العمل ويجلب العملة الصعبة، مؤكدا أن نصف الاستثمارات الأجنبية  بمصر خلال الفترة الماضية جاءت من بريطانيا.
ومن جانبه، قال كريم الصفتي المدير الإقليمي للأكاديمية أن برنامج التدريب يشمل 2000 من العاملين في قطاع البترول بتكلفة 125 مليون جنيه على مدار 5 سنوات  بالتعاون مع قطاع تدريب العاملين بالوزارة، وأشار إلى أن البرنامج يشمل تقديم منح لدراسة الماجستير في جامعة نورث هامبتون البريطانية، وإعداد دورات تدريبية في مجالات الإدارة والتخطيط والمحاسبة والموارد البشرية والتسويق وخدمة العملاء وغيرها، بالإضافة إلى تقديم الاستشارات والدعم في هيكلة وتطوير إدارة وحوكمة قطاع البترول، مضيفا أن تمويل المنح يأتي من المنظمة البريطانية عبر أعمالها في مصر.