نتنياهو ينفي تقديم وعود للإدارة الأميركية بخفض وتيرة بناء المستوطنات

نفى ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، صحة أنباء تحدثت عن تقديم إسرائيل، تعهدات للإدارة الأميركية بخفض وتيرة البناء في المستوطنات المقامة على الأراضي الفلسطينية.

وأكد ديوان نتنياهو، في بيان الأربعاء 12 يوليو أن إسرائيل "لم تقدم أي تعهدات من هذا النوع"، نافياً تصريحات صحافية نُسبت إلى المبعوث الأميركي الخاص لعملية السلام جيسون غرينبلات جاء فيها إن إسرائيل "تعهدت أمام الإدارة الأميركية بإبطاء وتيرة البناء في المستوطنات خلال المفاوضات".

والتقى رئيس الوزراء الإسرائيلي المبعوث الأميركي بالقدس الغربية بحضور كلاً من السفير الأميركي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان، والسفير الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة رون ديمير.

وقال صائب عريقات عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، في بيان، إن المهم في المباحثات المتواصلة مع الجانب الأميركي هو تحديد الهدف من عملية السلام والتي يجب أن تقوم على أساس حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية على حدود عام 1967".

وأضاف عريقات أن المباحثات التي جرت يوم أمس مع غرينبلات في القدس، تركزت على الأنشطة الاستيطانية المستمرة التي طالب الفلسطينيون بوقفها. وبحسب عريقات فمن المقرر أن يلتقي غرينبلات يوم غد الخميس مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في مدينة رام الله.

وتُعد هذه الجولة، السادسة من نوعها للمبعوث الأميركي بهدف استيضاح المواقف الرسمية حول قضايا الوضع النهائي بما فيها القدس واللاجئين والحدود والأمن والاستيطان، إذ تسعى الولايات المتحدة الأميركية إلى صياغة وثيقة مبادئ تجري المفاوضات على أساسها.

يذكر أنه ومنذ نهاية أبريل 2014، توقفت المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية التي كانت ترعاها الإدارة الأميركية، غير أن لقاءات رسمية ما زالت تعقد بين قادة وساسة العالم لبحث إمكانية استئناف المفاوضات.