إنشاء رصيف لتداول الصب السائل بميناء السخنة

استقبل اللواء بحري على شريف نائب رئيس هيئة مواني البحر الأحمر وفد استشاري النقل البحري واللوجيستيات للبنوك الممولة لمشروع مجمع التحرير للبتروكيماويات، المزمع إنشاءه بمنطقة السخنة.
 
وناقش الوفد مع اللواء على شريف إنشاء رصيف بحري لتداول الصب السائل برصيف السخنة 1، باعتباره ضمن البنية الأساسية للمشروع، بالإضافة إلى توريد قاطرتين بقوة شد 60 طن بتكلفة استثمارية 7 مليار دولار وتكلفة إجمالية للمشروع 10 مليار دولار.
 
وأعلن ملاك يوسف المتحدث الإعلامي لهيئة مواني البحر الأحمر أن المشروع يتكون من وحدة عملاقة لتكسير "النافتا" بطاقة 4 مليون طن سنويا، وتضم 3 خطوط لإنتاج البولي  إيثيلين وخط إنتاج البيوتادين والبنزين ومن المقرر أن يتم البدء بالمشروع نهاية 2017.
 
 
وأضاف يوسف في تصريحات صحفية، أن الغرض من اللقاء التعرف على إمكانية التشغيل وخدمات القطر والإرشاد والرباط وقدرة القاطرات وأماكن الانتظار وإمكانية ومتطلبات التشغيل الليلي وكيفية التخلص من المخلفات والنظم البيئية المتبعة بمواني البحر الأحمر  ومدى توافر عوامل الأمان والسلامة البحرية.
 
ولفت "ملاك" أنه من المقرر أن يبدأ المشروع باستقبال 200 سفينة سنويا، مع إمكانية زيادة عدد السفن مع تشغيل المشروع لتصدير المواد السائلة الفائض عن الاحتياجات المحلية من النافتا والبنزين والبولي بروبيلين.
 
وفى السياق أشاد الوفد بإمكانيات الهيئة البشرية والمادية وتوافر المعدات اللازمة لتشغيل المشروع ومدى توافر القواعد والإمكانيات المتبعة بالمواني واطمأن الوفد لاستمرارية التشغيل.
 
يذكر أن الزيارة تأتي بالتزامن مع زيارة اللواء مهندس هشام أبو سنه رئيس الهيئة للشركة واتحاد البنوك الممولة بنيويورك لبحث المشروع مع البنوك المانحة.