وزير الصحة : بروتوكول تعاون مصري لبناني خلال الأيام المقبلة في مجال الدواء

دكتور احمد عماد الدين راضي،   وزير الصحة،
دكتور احمد عماد الدين راضي، وزير الصحة،


قال د.أحمد عماد الدين راضي،   وزير الصحة، إن قرار إعادة تنظيم الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية  التي وافق عليها مجلس الوزراء اليوم برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء يحقق  ربطا بين المستشفيات التعليمية ومستشفيات وزارة الصحة.
و لفت الوزير  في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء  إلى انه تم ربط بنود القانون رقم 49 المتعلق بتنظيم عمل الجامعات مع اللائحة المنظمة للمستشفيات التعليمية.
واوضح الوزير  ان الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية تضم 24 مستشفى داخل وزارة الصحة ، والعاملين فيها حاصلين على درجات الدكتوراه ولهم ألقاب علمية، ومنها استشاري واستشاري زميل، وتم تعديلها إلى استشاري تعليمي واستشاري مساعد تعليمي وزميل مساعد.




وأشار الوزير إلى  أن الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية أصبح لديها الصفة الشرعية للعمل وتغطية جميع البنود داخل المستشفيات للمشاركة في المنظومة التعليمية التابعة لمستشفيات وزارة الصحة.
واكد الوزير أن هناك مبدأ عام أن كل ما يتعلق بالمستشفيات يتبع القطاع الصحي وخاصة فيما يتعلق بحق الرقابة والمتابعة، وان ما يتعلق بالمستشفيات التعليمية اصبح لها صفة تعليمية ولكن داخل منظومة وزارة الصحة، لافتا إلى انه فيما يتعلق بنقابة الأطباء فان هناك فرقا بين العمل الرقابي والأداء التنفيذي للدولة.
وبشأن الزيارة الأخيرة له للبنان، أكد د.أحمد عماد الدين بأنها كانت تهدف لتشجيع تصدير الدواء المتبادل بين الدولتين، واصفا السوق اللبناني بالواعد، خاصة وان مصر تقوم بتصدير ما قيمته خمسة ملايين دولار للبنان من إجمالي 57 مليون دولار قيمة صادرات مصر من الأدوية.
ونوه الوزير إلى أنه سيعرض على رئيس الوزراء، بروتوكول التعاون الذي سيتم بين مصر ولبنان خلال الأيام المقبلة في مجال الدواء.