وزير الآثار: قريبا سيتم الإعلان عن اكتشاف أثري يبهر العالم

خلال اللقاء
خلال اللقاء
أكد الدكتور خالد العناني وزير الآثار، أن الوزارة تسعي لتفعيل فكرة جديدة لشراكة المحافظات في إنشاء المتاحف الأثرية، لأن المحافظات تمتلك الأراضي، وتقوم الوزارة بتوفير الآثار (تمويلها أثريا)، وتدير المحافظة الخدمات لتوفير دخل مناسب للمحافظة والوزارة.
وأوضح – في هذا السياق - أن إيرادات الوزارة لا تكفي ثلث مرتبات الموظفين وبالتالي لا تتوفر تمويلات لإنشاء مشاريع أثرية جديد أو استكمال المشاريع المتوقفة، لافتا إلى أنه تم بالفعل الاتفاق وتوقيع برتوكولات شراكة مع محافظات كفر الشيخ ومرسي مطروح وبني سويف المنوفية، متمنيا أن يتم الدراسة لعقد شراكة لإنشاء أول متحف بمحافظة دمياط. 
وأضاف أن الوزارة تبذل جهود  مكثفة لدفع عجلة التنمية في قطاع الآثار بصورة كبيرة منها ما يتم الإعداد له من تكثيف إقامة المعارض الأثرية التي تجوب أنحاء العالم لتنشيط الحركة السياحية والتعريف بالقيمة الأثرية والتاريخية لمحتويات هذه المعارض حيث يوجد حاليا 3 معارض مقامة باليابان وسويسرا وكازخستان ولدينا عروض لإقامة معارض من أسبانيا والتشيك و ألمانيا وكندا وأيضا مشروع تطوير هضبة الأهرام بتكلفة 300 مليون جنيه لإحداث طفرة سياحية من حيث تعديل المدخل للهرم وتخصيص أماكن للخيول بشكل يليق بمنطقة الأهرامات وقيمتها الأثرية والتاريخية، ومن المقرر أن ينتهي أعمال التطوير مطلع العام القادم.
وأشار إلى أنه تم الموافقة علي قرض الحكومة اليابانية الذي يبلغ 450 مليون دولار لاستكمال مشروع المتحف المصري الكبير، حيث من المنتظر أن ينتهي العمل به في فبراير القادم علاوة علي قرار رئيس الوزراء باعتبار المتحف المصري هيئة عامة فضلا عن ترأس الرئيس السيسي لمجلس الأمناء تقديرا لقيمته.
وأكد أن موازنة الوزارة بلغت مليار و270 مليون جنيه لتطوير واستكمال المتاحف المغلقة والتي تبلغ 20 متحفا منه متحف شرم الشيخ ويحتاج لـ 600 مليون جنيه ومتحف بالمنيا يحتاج لـ 180 مليون جنيه. 
كما أكد انه فور اكتمال الأبحاث والدراسات اللازمة سوف يتم الإعلان قريبا عن اكتشاف أثري سوف يبهر العالم. 
جاء ذلك خلال زيارة وزير الآثار لمحافظ دمياط حيث كان في استقباله الدكتور إسماعيل طه محافظ دمياط وعدد من نواب المحافظ ورافقه في جولة ميدانية تفقد خلالها عددا من المواقع الأثرية بالمحافظة.