سحر نصر: قانون الاستثمار يساوي بين الرجل والمرأة في الفرص الاستثمارية

 الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي
الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي
أكدت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي ، أن المرأة هي العمود الفقري لتنمية المجتمعات النامية ، وخاصة في أفريقيا ومصر .

وأضافت الوزيرة في تصريحات صحفية اليوم 7يوليو2017،خلال مشاركةفى جلسة حول زيادة تمكين المرأة الأفريقية - على هامش منتدى كرانس مونتانا بمدينة برشلونة الاسبانية - بحضور السفير جان بول مؤسس المنتدى ، وممثلين عن 15 دولة افريقية،أن المرأة تمثل أكثر من 50 % من سكان أفريقيا و49% من سكان مصر ، موضحة أن السيدات في جميع أنحاء مصر يلعبن دورا كبيرا في تعزيز استراتيجيات التعليم والصحة والفرص الاقتصادية.

وأشارت إلى  أن أهمية مراعاة البعد الاجتماعي للمرأة فى مسؤوليتها عن التزامات الأسرة إلى جانب عملها فى الخارج.

وأعلن السفير جان بول اختيار الوزيرة نائبا لرئيس منتدى المرأة الإفريقية - التابع لمنتدى كرانس مونتانا - مشيدا بدورها فى تمكين المرأة فى مصر.

وأوضحت الوزيرة أن تمكين المرأة يؤدي إلى المزيد من الاستقرار والازدهار في أسرها ، مما سيؤدى إلى تقوية مجتمعاتها ، ودعت إلى ضرورة دعم سيدات الأعمال للاستثمار فى القارة ، لبناء مجتمعات قوية واقتصادات مستدامة وتحقيق الشمول المالي ، مشيرة إلى أن أغلبية السيدات يعملن في وظائف غير آمنة منخفضة الأجر ، وفرص قليلة للتقدم في أفريقيا.
وأكدت أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أعلن 2017 عامًا للمرأة ايماناً من سيادته بوعي المرأة التي أثبتت مشاركتها السياسية الفعالة ، وأن التنمية الشاملة لا يمكن أن تتحقق في مجتمعنا دون مشاركة إيجابية من المرأة ، فهي نصف المجتمع ، واستطاعت ان تحتل ارفع المناصب في الدولة ، فلدينا وزيرات سيدات في الحكومة ، ولدينا المرأة محافظاً لأول مرة ، و89 سيدة فى مجلس النواب وهى أعلى نسبة لدخول سيدات للبرلمان في تاريخ مصر ، وكان هذا نتاج جهود كبيرة داخل لجنة الخمسين التي وضعت دستور 2014 ، وبالفعل نصت المادة 11 منه على تمثيل المرأة تمثيلاً عادلاً.

وأشارت الدكتورة سحر نصر إلى عمل الحكومة على الحفاظ على الحقوق والمكتسبات التي حصلت عليها المرأة ، والتعاون بين الحكومة ومنظمات المجتمع المدني والجهات المانحة للحفاظ على هذه الحقوق ، والسعي الى أن تكون لدينا إحصاءات دقيقة حول وضع المرأة في مصر تساعد صناع القرار على اتخاذ قرارات حاسمة لصالحها.

وأعلنت أن الوزارة تعمل على إنشاء مكتب لتسهيل الأعمال لسيدات الأعمال من مصر ، ومختلف الدول في وزارة الاستثمار والتعاون الدولي ، في إطار الحرص على الاستماع لكافة الاقتراحات والمشاكل من سيدات الأعمال حول تحسين مناخ الاستثمار ، موضحة أن المادة 2 من قانون الاستثمار نصت على المساواة بين الجنسين في الفرص الاستثمارية ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة والشباب وريادة الأعمال ، مشيرة إلى أنه سيتم قريبا عقد منتدي التمكين الاقتصادي للمرأة ، وأن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية اختارات مصر لهذا المنتدى رفيع المستوى ، تقديرا لجهود مصر فى تمكين المرأة بالتنسيق مع المجلس القومى للمرأة.