فرنسا: أزمة قطر تزعج الخليج بأكمله.. وندعم وساطة الكويت لحلها

صرح وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، أن منطقة الخليج تعد منطقة إستراتيجية بالنسبة إلى فرنسا، وأنها لديها فيها شراكات ضخمة مع عدة بلدان.


وأضاف لودريان – خلال حديثه مع صحيفة لوموند الفرنسية- أن فرنسا لديها اتفاقات بشأن الدفاع مع الكويت والإمارات وقطر، وأن أزمة قطع العلاقات مع قطر من قبل بعض الدول الخليجية تسبب الإزعاج للجميع، وأن المصلحة تقتضي إيجاد حلّ، كما أن موقف فرنسا واضح من تلك الأزمة.


ولفت لودريان إلى أن الحل يكمن في ضرورة مكافحة كل أشكال دعم الإرهاب، مهما كانت، وهذه المسؤولية تقع على كاهل التعاون لدول الخليج العربية مجتمعة وعلى كاهل كل منها على حدة، كما يجب تسوية هذه الأزمة ضمن مجلس التعاون الخليجي وليس بواسطة تدخلات خارجية.


كما أكد وزير الخارجية الفرنسي على دعم بلاده لوساطة أمير الكويت من أجل إيجاد حل والتخفيف من حالة التوتر، فالتفرقة لا تخدم أحد.من جهة أخرى، تحدث لودريان عن إيران وأكد أنها بلد ذو أهمية كبيرة ويجب احترامها لكنها مطالبة بتنفيذ التزاماتها بحزم ودقة بشأن عدم انتشار الأسلحة النووية، كما أن ما تقوم به من تجارب تسيترية أمر يثير القلق بشدة.


وأضاف لودريان أنه يتوجب على إيران إتباع أسلوب بنّاء مع محيطها الإقليمي، واحترام السلامة والسيادة الكاملة لجيرانها، أما بالنسبة إلى الإرهاب، فتتوجب محاربته في أي مكان كان وبغض النظر عن أصوله.