«التهاب اللوز المتكرر والحمى الروماتزمية» .. الأسباب و«روشتة» للعلاج

«التهاب اللوز المتكرر والحمى الروماتزمية» .. الأسباب و«روشتة» للعلاج
«التهاب اللوز المتكرر والحمى الروماتزمية» .. الأسباب و«روشتة» للعلاج
تشكو كثير من الأمهات من تكرار إصابة أطفالهن بالتهابات الحلق واللوز، وتتساءل دائما عن سبب ذلك، توضح دكتورة مي سعد الدين استشاري الأطفال بمستشفى أبو الريش واستشاري دولي رضاعة طبيعية، أسباب تكرار الإصابة وتقدم روشتة طبية للعلاج المناسب.

تقول دكتورة مي أن 90% من التهابات الحلق للأطفال فيروسية ولا تحتاج لمضاد حيوي، كما أن تكرار المضاد الحيوي هو أكثر مسبب لتكرار العدوى، وذلك لأن الجسم لا يستطيع إعداد ذاكرة مناعية ضد الميكروب الذي أصيب به.

وتنصح استشاري الأطفال بضرورة إجراء تحليل الميكروب السبحي وعمل مسحة ومزرعة للحلق لمعرفة نوع الميكروب وسبب تكراره، وإذا وجد بالفعل وجود ميكروب سبحي يكون علاجه مضاد حيوي بالفم يحتوي على مادة البنسلين لمدة 10 أيام، ثم يكرر التحليل مرة أخرى وإذا مازالت النتيجة مرتفعة تكرر دورة العلاج مرة ثانية حتى يتم الشفاء.

ليس من الصحيح إجراء عملية اللوز كعلاج للميكروب السبحي، لأن عملية اللوز لها دواعي أخرى وهى أن يصاب الطفل أكثر من 10 مرات بالتهاب اللوز في السنة، أو 5 مرات في السنة لمدة عامين، أو 3 مرات في السنة لمدة 3 أعوام، كما أن الميكروب السبحي يصيب التهاب الحلق أكثر من اللوز.

أما الحمى الروماتزمية التي تقلق كثير من الأمهات، فهي عبارة عن مرض مناعي منتشر في مصر يصيب الأطفال من عمر 5 سنوات حتى 15 سنة، ويصيب فقط بعض الأطفال الذين لديهم استعداد وراثي ومناعي لتكوين أجسام مضادة تصيب الكلى والقلب، كما أن تشخيص الحمى الروماتيزمية له معايير خاصة، أهمها وجود التهاب في القلب ويتم التأكد منها عن طريق إجراء موجات صوتية على القلب ورسم قلب، أو أن يعاني الطفل من حركات لا إرادية، أو ارتفاع في حرارة الجسم، وأخيرا وجود دليل على أن الميكروب السبحي هو السبب في ذلك، ويتمثل علاج الحمى الروماتيزمية في تناول حقنة "بنسلين" مرة كل شهر، ويجرى اختبار حساسية قبل تناولها.