شمال سيناء تتصدى للمتعدين علي خطوط مياه الشرب

محافظة شمال سيناء
محافظة شمال سيناء
تنفذ محافظة شمال سيناء حملة موسعة للتصدي إلي المتعدين على خطوط المياه  لاستخدامها في أغراض غير مياه الشرب وذلك بعد انخفاض الكميات التي تصل إلي مدينة العريش بنسب كبيرة جدا.


حيث تستعد لجنة التصدي للتعديات علي خطوط المياه بشمال سيناء لتنفيذ حملة موسعة لردع المتعديين وملاحقتهم قانونيا، حيث تم حصر 47 فتحة على خط مياه ال1000مم جار عمل اللازم نحو تقنين وضعها، بحيث يتم ضخ المياه عبرها بشكل لا يؤثر على كمية المياه المدفوعة، وسيتم الكشف عن كافة التعديات الأخرى.
 
وقد تم عقد اجتماع طارئ برئاسة اللواء السيد عبد الفتاح حرحور، محافظ شمال سيناء، والمسئولين في مجالس المدن بمركزي العريش وبئر العبد وقيادات شركة المياه بالمحافظة، وتم التأكيد على تركيب عدادات لمحطة مياه بالوظة لحصر نسبة الفاقد من المياه وملاحقة المتسببين في ضياعها.


وأكد نصر محمد رئيس مدينة بئر العبد إن هذه الإجراءات حققت نتاج ايجابية بعد  تراجع عدد كبير من المتعدين علي خطوط المياه، وتلاحظ زيادة نسبة الضخ، وخصوصا في مناطق كانت لا تصلها المياه لأيام متواصلة في مدينة العبد وأصبح تصل بمعدلات أفضل.


وقالت المصادر إن شركة المياه بشمال سيناء، شكلت لجنة مختصة لملاحقة المتسببين في التعديات، ورصدت الشركة وجود تعديات في الخط لصالح مزارع دواجن وزراعات مختلفة بدون تراخيص، ومخالف للقانون، فضلا لوجود تعديات أخرى على الخط يقوم بها أشخاص في نطاق المنطقة الواقعة شرق القنطرة بمناطق تابعة لمحافظة الإسماعيلية.


وكان النائب رحمي بكير، عضو مجلس النواب عن دائرة العريش بمحافظة شمال سيناء، قد أكد علي أن المجلس فتح ملف قلة مياه الشرب في مدينة العريش والتعديات على خطوط المياه الواصلة لها.


وقال "رحمي"،  أنه بناء على الشكوى المستمرة من أهل العريش بخصوص قلة مياه الشرب فى مناطق الصفاء والسكاسكة وأبو صقل وبعض أحياء المدينة، تقدم بشكوى للجنة الإسكان بمجلس النواب، وتم عرض المشكلة وتشكيل لجنة فرعية من عدد من النواب، انتقلت للشركة القابضة للدراسة ووضع حل للأزمة.


ولفت عضو مجلس النواب عن العريش، إلي أن اللجنة حصلت على تقرير الشركة القابضة بوجود تعديات على خط 1000 ملليمتر، بعدد 3 محابس، وهم: محبس التلول، ومحبس أبو الحصين، ومحبس الدراويش، ما يتسبب في عدم وصول حصة العريش من المياه، وهى 70000 متر مكعب يوميا، انخفضت إلى 20000 أو 30000 متر، وطالبت اللجنة الشركة بالعمل على إغلاق المحابس المذكورة، وتفعيل لجنة التعديات لمنع التجاوز والتعدي على خطوط المياه، ووضع عداد لقياس كمية المياه التي تصل العريش عند محطة تلول.