المعلم و تطوير المناهج أولى اهتمامات «السيسي» للنهوض بالتعليم

الرئيس ، عبد الفتاح السيسي
الرئيس ، عبد الفتاح السيسي
وضع الرئيس عبد الفتاح السيسي، التعليم على أولوية اهتماماته  منذ توليه الرئاسة وذكرها مرارا وتكرارا خلال مؤتمرات الشباب ووجه القائمين عليه بضرورة العمل على النهوض به من خلال النهوض بالمعلم وتطوير المناهج والحد من كثافة الفصول وإدخال تجارب جديدة ناجحة .
 
 
تدريب المعلمين
إطلاق مشروع "التعليم أولا عام 2015، و خلال المرحلة الأولي تم تدريب عدد 8 آلاف و571 من الكوادر الإدارية بالمدارس من إجمالي المستهدفين 20 ألف و122 متدرب، ويتضمن ذلك 4 آلاف و275 من مديري المدارس، والمعلمين، والأخصائيين، فضلا عن تدريب 731 من مديري المدارس الرسمية للغات، وعدد 286 من معلمي اللغة الإنجليزية بالمرحلة الثانية من مشروع "التعليم أولًا " في يناير 2016.
 

مشروع المعلمون أولا
"المعلمون أولا" مشروع قومي أعده المجلس التخصصي للتعليم والبحث العلمي التابع لرئاسة الجمهورية بالتعاون مع وزارة التربية و التعليم و التعليم الفني وشركة ايماجين ايديوكاشين Imagine Education  للاستشارات التعليمية، من أجل تمكين المواطنين أن يحققوا أقصى استفادة ممكنة من المعرفة في مجتمعات التعلم التي نعيش فيها اليوم.


ومن أهداف المشروع إنشاء جيل جديد من المعلمين خبراء في موادهم الدراسية وكذلك في عملية التعليم نفسها، قادرين على تحليل كافة أهداف التعليم و تحديد، بطريقة مختلفة ومبتكرة ، بيئة التعليم المثلى، و تجربة التعليم المناسبة وكذلك نمط التقييم الأنسب، رفع مستوى مخرجات العملية التعليمية للطالب، تحسين جودة التعليم والرفع من مكانة المعلمين في المجتمع، تأسيس أول مجتمع "يتعلم" في العالم (Learning Society) وكذلك تأسيس قوى عاملة على أعلى مستوى قادرة على تحقيق النمو الاقتصادي للدولة.


تعيين 30 ألف معلم
أطلقت وزارة التربية والتعليم مسابقة  لاختيار المعلمين سميت بـ "30 ألف معلم" خلال عام 2014، لتقليل العجز الذي وصل إلى 55 ألف معلم، وتقدم نحو 750 ألف معلم ومعلمة للمسابقة، وتم اختيار نحو 30 ألف معلم للتعليم العام والتعليم والفني، وتم تعيين نحو 28 ألف معلم حتى الآن ويتبقى نحو ألفين معلم لإنهاء إجراءات التعيين.
 

مدارس المتفوقين stem

تعد مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا " stem  " وهو اختصار لـ " Since Technology Engineering Math" نقلة نوعية في نظام التعليم المصري، يجمع فيه الطالب بين العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وتعتمد فيه طريقة التعلم على البحث والتجريب، بحيث يكون الطالب هو مصدر المعلومة.


وبعد نجاح تجربة إنشاء أول مدرستين، وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتوسع في بناء هذا النوع من المدارس في كل محافظات الجمهورية، وخلال العام الدراسي 2015/ 2016، افتتحت وزارة التربية والتعليم 7 مدارس في 7 محافظات هم: الإسكندرية، الدقهلية، أسيوط، كفر الشيخ، الإسماعيلية، البحر الأحمر، والأقصر.
 
 
التوسع في بناء المدارس لمواجهة الكثافة الطلابية

توسعت وزارة التربية والتعليم في عهد الرئيس عبد الفتاح  السيسي، في بناء العديد من  المدارس لمواجهة الكثافة الطلابية ، حيث أن وزارة التربية والتعليم بها نحو 52 ألف مدرسة بمختلف محافظات الجمهورية تستقبل 19 مليونا و350 ألف طالبا بجميع مراحل التعليم سنويا.. وتواجه الوزارة مشكلة كبيرة في الكثافة الطلابية التي تصل إلى 140 طالبا في الفصل الواحد ، لذلك تم إنشاء نحو 6 آلاف و129 فصل دراسي بمختلف مراحل التعليم في المحافظات.


تطوير المناهج الدراسية
تم الانتهاء من تطوير حوالي 90% من المناهج الدراسية في مختلف المناهج لجميع المراحل التعليمية "ابتدائي وإعدادي وثانوى"
 

بنك المعرفة

قام السيد رئيس الجمهورية بتدشين مشروع بنك المعرفة المصري في 14 نوفمبر 2015 ، ويعتبر بنك المعرفة المصري أحد أكبر وأشمل بنوك المعرفة الموجودة علي مستوي العالم نظراً لما يحتويه من مصادر معرفيه وتعليمية وثقافيه وبحثيه من أكبر دور النشر والإنتاج العالمية وبيوت الخبرة المتخصصة ، كما يعتبر أحد المشروعات الرائدة علي مستوى العالم من حيث الإتاحة علي المستوي القومي.

يعد بنك المعرفة المصري من أهم المشاريع الوطنية لتثقيف الشباب والأطفال وأولياء الأمور بأمهات الكتب ملايين المعلومات المجانية التي يمكنك تصفحها عبر الكتب والمجلات والأبحاث.
 
ويهدف مشروع بنك المعرفة إلى تطوير منظومة البحث العلمي، وإتاحة المحتوى العلمي والمعرفي مجانا لكل المصريين، بما ينعكس إيجابا على مجالات التعليم والبحث العلمي.
 
كما أن الباقة المعرفية المكونة " لبنك المعرفة المصري" تحتوى على دوريات علمية في كافة مجالات المعرفة "كتب إلكترونية ، مجلات إلكترونية ، مناهج دراسية للتعليم الأساسي والجامعي ، قواعد بيانات ، محركات بحث ، مكتبات رقمية للفيديو والصور ، وكذلك برامج للحاسبات في مجالات الرياضيات وغيرها" ، وهذه الباقة الإلكترونية مصممة ليستفيد منها كافة أطياف المجتمع من مختلف التخصصات والاهتمامات ومختلف الأعمار ، حيث يجد الباحث الأكاديمي فيها كل ما يفيده للارتقاء بالبحث العلمي ، كما يجد فيها الشاب المتطلع للمعرفة أحدث ألوان المعرفة الإنسانية في كافة المجالات و يجد فيها المعلم كل ما يساعده على تطوير طرق التدريس ، ويجد فيها الطالب ما يجذبه إلى التعلم ، وأن "بنك المعرفة المصري" هو طريق مصر إلى التقدم و التنافسية.

وقد صرح الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم إطلاق المشروع ، "أن التعليم سيكون بالمجان في كل منزل، وهدفنا الأساسي من المشروع القومي هو نشر الثقافة والمعرفة لكل أفراد الأسرة".
 

المدارس اليابانية

المدارس اليابانية تعد من أحدث المدارس التجريبي لغات في مصر، حيث يتم تدريس المناهج المصرية و لكن يتم الاعتماد على الوسائل التي تتبعها اليابان في التعليم، و هي الاهتمام بالأنشطة مثل ” الألعاب الجماعية، الموسيقى، الرسم، الأغاني و تعاليم النظافة و الاعتماد على النفس ، تعد هذه هي المرة الأولى التي تقوم فيها اليابان بتطبيق تلك التجربة خارج بلادها.
 

نظام «البوكليت»
اهتم الرئيس عبد الفتاح السيسي بوضع آليات تضمن القضاء على تسريب الامتحانات والتصدي للغش الإلكتروني، وكان نظام «البوكليت» من أهم العوامل التي ساعدت في القضاء على الغش الالكتروني لما فيه من صعوبة في تصوير أوراق الامتحانات كما أن هناك 4 نماذج منه توزع داخل اللجنة .