"شغالين عشان المواطن" شــعــار الحكومة في " العـــيــد"

 المهندس شريف اسماعيل
المهندس شريف اسماعيل
أكد عدد من وزراء حكومة المهندس شريف إسماعيل ، خاصة وزراء" المجموعة الخدمية" في تصريحاتهم لــ" بوابة أخبار اليوم" إن الإجازة ملغاة من "قاموسهم اليومي" وكأنها لم تكن.

ورغم إصدار المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، قرارا بأن تكون إجازة عيد الفطر المبارك اعتبارا من الأحد 25 يونيو، ولمدة ثلاثة أيام للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ، بالإضافة إلى قرارا بأن يكون نهاية الأسبوع الجاري "الخميس" إجازة رسمية مدفوعة الأجر في الوزارات والمصالح الحكومية بدلا من الجمعة، بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو، إلا أن هذه الإجازات ليست لوزراء حكومته.

كشفت "بوابة أخبار اليوم " عن قائمة الوزراء الممنوعين من إجازة العيد .. وتعرفت على المهام المكلفين بها خلال إجازة عيد الفطر المبارك ..وجاء على رأس القائمة.

وزير المهام الصعبة

 "وزير الداخلية "  اللواء مجدي عبدالغفار ، تم تكليفه من قبل رئيس الوزراء، بمتابعة كافة الاستعدادات الأمنية بمختلف محافظات الجمهورية من خلال غرفة عمليات الوزارة  ، حيث وجه الوزير بمنع إجازات العيد عن الضباط والأفراد، وتكثيف الانتشار الأمني بالميادين والشوارع الرئيسية والمقاصد السياحية والمتنزهات وأماكن تجمع المواطنين وانتشار الدوريات الأمنية، وذلك في إطار تأمين احتفالات المواطنين بعيد الفطر المبارك.

إجازة اليوم الواحد

"وزير التموين"  د. علي مصيلحي ، أكد أن أجازة العيد بالنسبة لوزارة التموين ، يوم واحد فقط، وأن العمل مستمر على مدار باقي أيام العيد كافة أعمال التفتيش والرقابة على الأسواق وأسعار السلع الأسعار أولا بأول من داخل مكتبه، ويقوم بنفسه بمتابعة توافر السلع الإستراتيجية في كافة منافذ الدولة.

وبعث رسالة طمأنه للمواطنين بأن كافة أنواع السلع متوفرة بمختلف المنافذ الثابتة والمتحركة ، معلنا أن تغيير القائمة السلعية لكافة السلع الأساسية التي يحتاجها المواطنين، ستطبق من أول يوليو القادم.

المواطن أولا

"وزير البترول" المهندس طارق الملا ، قال:" أجازة ازاي .. لازم نشتغل عشان نوفر كل احتياجات المواطنين من المواد البترولية اللازمة للمواطنين ".

وأكد في تصريح خاص لــ" بوابة أخبار اليوم"، أن العيد بالنسبة للمواطنين إجازة وسفر ، وللوزارة متابعة وجهد مضاعف لراحة المواطنين ، وتوفير كافة المحروقات " السولار، الزيت، البنزين" التي تحتاجها سيارات النقل الجماعي، القطارات ، ومختلف المواصلات الأخرى ، لافتا إلى أن الوزارة على أهبة الاستعداد وتعمل على قدم وساق من أجل توفير مختلف المنتجات البترولية بمختلف محطات البنزين على كافة أنحاء الطرق السريعة بالجمهورية من الشمال إلى الجنوب ، على مدار الساعة.

وأضاف الوزير : "عيد الفطر يعني كعك وبسكوت فلابد من نوفر الغاز الطبيعي لأن خلال هذه الفترة يكون الاستهلاك مضاعف وفقا للاحتفالات التي تقام لذا فالوزارة تعمل على توفير أنابيب البوتاجاز" ، منوها إلى أن الأنابيب متوفرة بمختلف مخازن ومنافذ التوزيع على مدار الساعة، وليس لهم أجازات نهائيا.

وبشأن " الدعم للمواد البترولية" أوضح الوزير أنه لا يوجد موعد محدد لرفع الدعم أو تحريك لفاتورة أسعار المواد البترولية، لافتا إلى أن الحكومة كانت قد اتخذت قرارا بتخفيض الدعم عن المواد البترولية على مدى الخمس سنوات وهو قرار ضمن برنامج الحكومة التي تم اعتماده من قبل البرلمان العام الماضي.

وأشار الوزير أن قرار تحريك الأسعار يأتي في إطار آليات الإصلاح الاقتصادي التي تتبناها الحكومة الحالية من أجل توجيه هذا الدعم لقطاعات أخرى أكثر احتياجا كــ" الصحة والتعليم وبرامج الحماية الاجتماعية تكافل وكرامة، ..الخ" وجميعها تستهلك جانبا من موارد الدعم بموازنة الدولة، منوها إلى أن هذا القرار يعد ترشيدا للدعم وليس إلغاؤه، مناشدا المواطنين بعدم القلق من أي قرارات للإصلاح ستحدث يوليو المقبل.

مستشفيات الإحالة

" وزير الصحة" دكتور أحمد عماد الدين ، أكد أن العمل مستمر طوال أيام عيد الفطر المبارك، من أجل صالح المواطنين.

وأضاف الوزير في تصريح خاص لــ" بوابة أخبار اليوم" ، أن هناك انتشارا لسيارات الإسعاف، والتي تم توزيعها بمعدل سيارة لكل 25 كيلومتر بكافة الطرق ، لافتا إلى أن توزيع سيارات الإسعاف في هذا العيد سيشهد تنوعا ما بين ثابتة ومتحركة وهو ما يتم تطبيقه للمرة الأولى.

وأعلن الوزير أن هناك 2950 عربة إسعاف سيتم دخولهم الخدمة مرة واحدة في العيد ، مشيرا إلى أن طاقة العمل للوزارة بالنسبة لعربات الإسعاف تقدر بــ 3500 من العربات وتم تنزيل أكثر من 75% منهم، العام الجاري.

وأوضح الوزير أن الوزارة قامت بما يسمى بتوفير "مستشفيات الإحالة " والتي تعنى توجه المصابين للمستشفيات اللازمة وفقا للتخصص،  مؤكدا أن هذه المستشفيات تعمل لأول مرة في العيد ، وأنه وجه بتواجد طاقم طبي محدد بالأسماء والمواعيد في تلك المستشفيات على مدار الـــ 24 ساعة طوال فترة  أيام العيد .

ولفت الوزير إلى أن الوزارة توفر كافة المستلزمات لمختلف المستشفيات بأنحاء الجمهورية، من "الدم والبلازما والمضادات الحيوية" خلال عيد الفطر المبارك.

العمل ليلا ونهارا

"وزير النقل" هشام عرفات ،أعلن أن هناك تدشين قطار جديد لخدمة نقل أهالي الصعيد المقيمين في القاهرة إلى أهاليهم في عيد الفطر المبارك .

وأضاف عرفات في تصريح خاص لــ" بوابة أخبار اليوم " ،أنه وجه بتوافر 4 تذاكر لكل مواطن بالرقم القومي لدعم نقل أهالي الصعيد ، لافتا إلى أن هناك 6 عربات إضافية لنقل المواطنين بمختلف المحافظات في العيد.

وأكد الوزير ،أن الوزارة تعمل ليلا ونهارا من أجل توفير وتطوير البنية الأساسية لكافة وسائل النقل والمواصلات لراحة المواطنين ،منوها إلى أن المترو في العيد سيستمر عمله إلى الساعة 2 صباحا.

أسعار منخفضة

"وزير الزراعة" د. عبد المنعم البنا ، أكد طرح الوزارة لكميات كبيرة من كعك وبسكويت العيد ، من إنتاج معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية التابع لمركز البحوث الزراعية، في كافة المنافذ الثابتة والمتنقلة التابعة للوزارة، بأسعار مخفضة مقارنة بالأسواق الأخرى، فضلا عن ضخ كميات كبيرة من اللحوم والأسماك ، ومنتجات الألبان ، ومواد البقالة، والخضر والفاكهة، بكافة المنافذ بأسعار تتناسب مع المواطنين.