اللبناني غسان سلامة مبعوثا أمميا إلى ليبيا خلفا للألماني مارتن كوبلر

مارتن كوبلر
مارتن كوبلر
أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الخميس 22 يونيو، أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، عين السياسي والمفكر اللبناني، غسان سلامة مبعوثا أمميا جديدا إلى ليبيا، خلفا للألماني مارتن كوبلر.

وذكر بيان المكتب الصحفي للأمم المتحدة أن سلامة، 66 عاما، يحل محل الدبلوماسي الألماني مارتن كوبلر، الذي ترأس البعثة منذ عام 2015 وكان سلامة شغل عام 2003 منصب المستشار السياسي في قوام بعثة الأمم المتحدة في العراق، وبعد ذلك شغل لمدة 4 أعوام منصب كبير المستشارين للأمين العام للأمم المتحدة، ومنذ عام 2016 كان عضوا في لجنة الأمم المتحدة في ولاية راخين في ميانمار، برئاسة كوفي عنان.

ويبد أن اسم سلامة مر دون إثارة جدل داخل أروقة الأمم المتحدة بعد اصطدام الأمين العام للأمم المتحدة ، أنتونيو غوتيريس، بصعوبات عند تعيين رئيس البعثة في ليبيا، حيث رفضت الولايات المتحدة ترشيح الرئيس السابق للحكومة الفلسطينية في الفترة 2007-2013 سلامة فياض، وكانت المندوبة الدائمة الأميركية لدى الأمم المتحدة، نيكي هايلي قد رفضت ترشيح فياض بسبب " انحيازه لفترة طويلة جدا مع فلسطين على حساب حلفائنا في إسرائيل ".

وكانت مجلة "فورين بوليسي" الأميركية قد أفدت بعد ذلك أن الدبلوماسيين الروس " أبدوا تخوفا بشأن تعيين محتمل في هذا المنصب لموظف سابق في إدارة بيل كلينتون، وعرقلوا تعيين ريتشارد ويلكوكس، المسؤول السابق عن علاقات الأمم المتحدة مع أميركا في مجلس الأمن القومي الأميركي.

وبقدوم سلامة، يأمل الليبيون في أن يساهم مبعوث الأمم المتحدة الجديد في تنفيذ الاتفاق السياسي الموقع في مدينة الصخيرات المغربية في 17 من كانون الأول/ديسمبر 2015، كما يأملون في ان يتحقق الاستقرار وتنتهي الأزمة التي طال أمدها منذ ما يقارب 7 سنوات.