الحكومة تستعين بـ"اليكتريك" لاستيراد قاطرات السكك الحديدية

المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء
المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء
شهد المهندس شريف إسماعيل  رئيس الوزراء توقيع اتفاقية بين وزارة النقل وشركة جنرال اليكتريك تشمل توفير 100 قاطرة لهيئة السكة الحديد من الشركة الأمريكية بقيمة اجمالية580 مليون دولار.

ومن جانبه قال هشام عرفات وزير النقل ، أن لهذه الاتفاقية عائد استثماري، لعدد  100 جرار  لنقل البضائع بكمية كبيرة  من 400 مليون طن إلى 25 مليون طن لافتا إلى أن الوزارة تعمل على توفير البنية التحتية للسكة الحديد. 
وأضاف الوزير في تصريحات صحفيه إلى أن ال50 جرار الاولى سيتم تصنيعها في الهيئة العامة للتصنيع ، منوها إلى أن هناك عقد لاستيراد قطع غيار الجرارات وصيانتهم على مدى 15 عاما فضلا عن إعادة إحياء ال81 جرار. 

ولفت الوزير إلى أن بروتوكول اليوم يشمل عقود صيانة واستيراد جرارات جديدة بقيمة  272 مليون دولار فضلا  81 جرار  بقيمة   300 مليون دولار.

حضر توقيع الاتفاقية هشام عرفات وزير النقل ود.سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي والتى تفاوضت خلال الفترة الماضية مع شركة جنرال اليكتريك حول الإتفاق وفي إطار متابعة الزيارة التي قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي للولايات المتحدة الأمريكية والتى التقى خلالها مع كبرى الشركات الأمريكية العاملة في مصر. 

وبموجب الاتفاق ستصل اول دفعة إلى مصر خلال العام المقبل على أن يتم تصنيع اول 50 قاطرة بمصنع جنرال اليكتريك الأمريكية وتجمع ال50 الأخرى في مصر محليا.

ومن الجدير بالذكر ان الاتفاق في إطار التعاون بين وزارة الاستثمار والتعاون الدولي ووزارة النقل لتوفير تمويل المشروعات النقل، وكان آخرها توفير وزارة الاستثمار ل 100 مليون يورو من الوكالة الفرنسية لصالح وزارة النقل لتطوير ترام الاسكندرية وإعادته لشكله الحضاري .