برنامج "الراوي" الإماراتي يناقش مسيرة محمود فهمي النقراشى



يتناول الأديب والمؤرخ الإماراتي جمال بن حويرب في برنامج "الراوي" سيرة حياة محمود فهمي النقراشي باشا، رئيس وزراء مصر الراحل وأحد قادة ثورة 1919، وذلك على مدار حلقتين متتاليتين بتاريخ 18 و19 يونيو الجاري.
 
وقال بيان لسفارة الامارات بالقاهرة اليوم ان بداية النقراشي المولود في مدينة الاسكندرية عام 1888، في العمل كسكرتير عام لوزارة المعارف المصرية ليتدرج بعدها إلى منصب وكيل محافظة القاهرة، ثم انضم إلى حزب الوفد، واعتقل من قبل سلطات الاحتلال الانجليزي بسبب ثورة 1919 والتي كان من قياداتها، ليخرج بعدها ثم يتول وزارة المواصلات المصرية عام 1930.
 
وكان من أهم أعمال النقراشي مطالبته بتوحيد مصر والسودان مرة أخرى، كما طالب في جلسة مجلس الأمن الدولي في 1947 بريطانيا بالجلاء عن مصر دون أي شروط، كذلك عمل على إدراج مصر عضوًا في الأمم المتحدة، إلى جانب أنه أنشأ كلية الضباط البحرية بالأسكندرية، وأسس البنك الصناعي المصري. بالإضافة إلى تأميمه شركة النور للكهرباء بالقاهرة، وتأسيس قناطر إدفينا.
 
تولى التقراشي رئاسة الوزراء عدة مرات، وكان له دور بارز في حل جماعة الإخوان المسلمين في ديسمبر عام 1948، ليتم اغتياله في نفس الفترة من قبل قاتل منتمي للنظام الخاص لجماعة الإخوان المسلمين، والذي اعترف بجريمته في التحقيقات لكون النقراشي أصدر قرارا بحل الجماعة.
 
ويُعرض برنامج "الرواي" بشكل يومي خلال شهر رمضان المبارك في تمام الساعة 6:30  مساءً بتوقيت الامارات على قناة دبي، وتتم إعادة حلقات البرنامج على نفس القناة الساعة 12 ظهراً، والساعة 5 فجراً بتوقيت الإمارات.يتناول الأديب والمؤرخ الإماراتي جمال بن حويرب في برنامج "الراوي" والذي يقدمه يومياً على قناة دبي الاماراتية خلال شهر رمضان المبارك، سيرة حياة محمود فهمي النقراشي باشا، رئيس وزراء مصر الراحل وأحد قادة ثورة 1919، وذلك على مدار حلقتين متتاليتين بتاريخ 18 و19 يونيو الجاري.