بوتين يعرض تقديم لجوء سياسي لمدير الـ«إف بي أي» السابق

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن موسكو مستعدة لتقديم اللجوء لرئيس مكتب التحقيقات الأميركي السابق، جيمس كومي، في حال ملاحقته في أميركا.

وقال بوتين خلال الحوار السنوي التقليدي مع المواطنين "قال فجأة إنه سجل الحديث مع الرئيس ترامب ومن ثم عبر صديقه سلمه إلى وسائل الإعلام. إنه أمر غريب. عندما يقوم رئيس هيئة أمنية بتسجيل حديثه مع القائد الأعلى ومن ثم وعبر صديق له يسلمه إلى وسائل الإعلام، فما الفرق بين رئيس مكتب التحقيقات وبين السيد إدوارد سنودن؟ انه إذا ليس رئيس هيئة أمنية بل ناشط حقوقي يحمي موقف معين. وبالمناسبة، أريد أن أشير إلى انه في حال ظهرت ملاحقات ضده، نحن مستعدون لتقديم اللجوء السياسي في وروسيا أيضا له. وعليه أن يعلم ذلك".

وكانت وسائل إعلام أميركية قد زعمت أن الرئيس دونالد ترامب أبلغ كومى بإغلاق التحقيقات في العلاقة المزعومة لمستشار الأمن القومي للرئيس الأميركي، دونالد ترامب ، مايكل فلين بروسيا.

وكان كومي، قد أكد أثناء إدلاء شهادته أمام لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ الأميركي، يوم 8 يونيو الجاري، أنه لا شك لديه في أن روسيا تقف وراء عمليات قرصنة إلكترونية تضمن تسريب معلومات حول الانتخابات الرئاسية في عام 2016 ولكنه يثق أيضاً في أن هذا لم يكن عاملاً حاسماً في تغيير نتيجة الانتخابات