افتتح وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. أشرف الشيحي، الخميس 4 فبراير، مشروع إنتاج نباتات طبيعية بدون كيماويات ووحدة للاستزراع السمكي أعلى سطح الوزارة.
شهد الافتتاح د.طارق شوقي، رئيس المجلس التخصصي للتعليم التابع لرئاسة الجمهورية، ود. محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي.
وأكد الوزير - خلال الافتتاح- أن مشروع إنتاج النباتات والخضروات على أسطح المنازل سيعمل على تحسين صورة الأسطح، كما يفتح للشباب فرص عمل مشروعات صغيرة إنتاجية.
وقال د.طارق شوقي، رئيس المجلس التخصصي للتعليم التابع لرئاسة الجمهورية، إنه يمكن عمل وحدات إنتاج النباتات والخضروات على أسطح الفيلات أيضا.
وكشف رئيس أكاديمية البحث العلمي د.محمود صقر، أن أسطح الوزارة كانت مخزنا للمخلفات، وتم تحويلها لإنتاج أول مشروع لزراعة خضروات ونباتات بطريقة طبيعية وصديقة للبيئة الخضراء.
وأكد أن هذا المشروع هو بمثابة نموذج جيد للشباب لعمل مشروعات إنتاجية زراعية صغيرة على أسطح منازلهم بدلا من المشروعات الاستهلاكية.
وأوضح أنه تم إنتاج وحدة أيضا للاستزراع السمكي فوق سطح الوزارة ووحدة للطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء، لافتا إلى أن المردود الاقتصادي العائد من هذا المشروع جيد ومدروس.
وطالب بإعادة تأهيل خريجي الكليات لدعمهم فنيا وتدريبهم على كيفية إنتاج وحدات زراعية فوق أسطح المنازل.