رئيس الوزراء يشهد اعتماد 15 عقدا للاستثمار في المنطقة الاقتصادية بقناة السويس

شهد المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، اعتماد توقيع كل من هيئة تنمية قناة السويس ووزارة الاستثمار والتعاون الدولي 15 عقدا مع 13 شركة متنوعة النشاط للاستثمار في المنطقة الاقتصادية، بقيمة تقارب المليار جنيه
ومن جانبه أعرب الفريق مهاب مميش رئيس الهيئة الاقتصادية، عن شكره للرئيس عبد الفتاح السيسي بتشجيعه ودفعه للاستثمار، وكذلك لرئيس الوزراء ووزيرة الاستثمار لحل مشاكل المستثمرين.
وقال مميش، على هامش توقيع عقود مع 15 شركة للاستثمار بالمنطقة الاقتصادية، إن نسبة المستثمرين المصريين في المشروعات الصغيرة والمتوسطة كبيرة، لافتا إلى مرور من 50 إلى 60 سفينة يوميا بقناة السويس، وأن ما تم عمله اليوم من التعاون مع المطور الصناعي يستهدف أن يكون هذا المشروع أول خطوة لنهضة مصر، خاصة انه يتضمن موانئ، في ظل صدور قانون الاستثمار.
وأوضح أن شعب مصر يرغب في الأمل ورؤية المستقبل الجيد، مشيرا إلى انه تعاون مع وزيرة الاستثمار لحل المشاكل الاستثمارية.
وأشار مميش، إلى أن الفترة المقبلة هى فترة تسويق للمنطقة وتشجيع صناعات القيمة المضافة وسيكون هناك جهد بالتنسيق مع هيئة قناة السويس، مؤكدا أن هذه المشروعات جزء منها قديم والإجمالي للجديد والقديم يقترب من مليار جنيه وفي كل مصنع عمالة بنسبة 75%.
وأوضح أن هناك زيارة لألمانيا اليوم وهناك خطة لجذب الاستثمارات الألمانية والتركيز على العمالة الفنية، وسنبحث مع الجانب الألماني مساعدتنا في إقامة محطات تحلية، وكلما تم ترفيق الأرض سيتم زيادة سعر المتر.
ومن جانبها أعلنت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي انه في الفترة القصيرة الماضية تم التعاون بين الوزارة والهيئة الاقتصادية، على ثلاثة محاور، أولها الإصلاحات التشريعية للمساعدة على ضخ استثمارات، خاصة أن المنطقة الاقتصادية إستراتيجية ولديها وضع هام في اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار حتى يصب الأمر في مصلحة المواطن.
وأضافت نصر، أن لدينا مستثمرون من جنسيات مختلفة منها سيمنس الألمانية وأيضا من سوريا ونسعى من خلال العقود التي تم توقيعها اليوم أن ندعم المشروعات الصغيرة وعدة قطاعات منها الأسمدة والأدوية، مؤكدة ان الاتفاقيات ستكون داعمة للمنطقة والمناخ الاستثماري.
وأوضحت ان العقود عددها 15 عقدا، وهناك منحة من ألمانيا سنوقعها لتنمية المهارات والعمالة، وسيكون هناك مؤتمر استثماري في ألمانيا سيعرض فيه الفريق مميش الفرص الاستثمارية، كما رتبنا مع رئيس الوزراء لحل عدد من المشاكل والنزاعات.
وتضمنت قائمة الشركات التي سلمها رئيس الوزراء العقود 15 شركة، هى سيمنس للتكنولوجيا و جيوروسايكل مصر والبحر المتوسط لصناعة الأسمدة والكيماويات والمحبة لصناعة الكرتون وبي جوري لانتاج الفليت وأديكو فارما ايجيبت والسخنة للمقاولات وأمانة للخراسانة الجاهزة و تكنو فيجن للصناعة والتجارة والعربي فارما جروب للأدوية وميديل ايست للصناعة والتجارة والحفناوي جروب لتجارة الكيماويات وريباك.