مصادر: الخطوط الجوية القطرية تلجأ إلى إيران بعد غلق المجالات العربية


أعلنت مصر وأربع دول خليجية "السعودية والبحرين والإمارات واليمن"، صباح الاثنين 5 يوليو، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر وغلق المجالات الجوية أمام رحلات الخطوط الجوية القطرية.
وعلقت شركات مصر للطيران والاتحاد وطيران الإمارات وفلاي دبي، رحلاتها إلى الدوحة اعتبارًا من الثلاثاء 6 يوليو.
وأكدت مصادر أنه ووفقاً لذلك تغير خط سير الطيران القطري فبدلاً من العبور عبر الأجواء السعودية والامارتية والبحرانية والمصرية سوف تستخدم الأجواء الإيرانية والعراقية والكويتية والبنانية والتركية كبدائل لهذه الوجهات كما هو موضح في الصور المرفقة  وذلك  لأن تعليق الرحلات يعنى منع قطر من المرور عبر المجال الجوى للدول التى اتخذت قرارا بقطع العلاقات.
وأضافت المصادر أن هذه الوجهات تعتبر بعيدة نوعاً ما مما يؤدي إلى ارتفاع أسعار التذاكر وتقليل فرصة الخطوط القطرية  في المنافسة  مما يترتب عليه تأثير على الاقتصاد.
وأكدت المصادر أن سعر التذكرة الذهاب والعودة من مصر إلى قطر والعكس عبر الخطوط الكويتية  قد تصل إلى 6250 جنيه في حين إنها كانت قبل غلق المجال الجوي في حدود 4000 جنيه وذلك لأن ليس هناك طيران مباشر بين مصر وقطر .
يذكر أن  الخطوط الجوية القطرية كان مجموع رحلاتها بين القاهرة والدوحة 16 رحلة أسبوعياً بواقع رحلتين يوميا و3 رحلات أيام السبت والخميس .
كانت مصر وأربع دول خليجية هي السعودية والبحرين والإمارات واليمن أعلنت صباح الاثنين، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر بسبب تدخلها في الشؤون الداخلية ودعم الإرهاب وذلك وفق بيانات رسمية من الدول الأربع.
وجاء في بيان وزارة الخارجية إعلان جمهورية مصر العربية غلق أجواءها وموانئها البحرية أمام كافة وسائل النقل القطرية حرصاً على الأمن القومي المصري، وستتقدم بالإجراءات اللازمة لمخاطبة الدول الصديقة والشقيقة والشركات العربية والدولية للعمل بذات الإجراء الخاص بوسائل نقلهم المتجهة إلى الدوحة.