نرصد أبرز نتائج الأزمة القطرية «دبلوماسيا واقتصاديا ورياضيا»

بعدما نفد صبر الدول الخليجية على قطر، والأمور بلغت مستوى لا يمكن فيه السكوت عن سياسات الدوحة، في الساعات الأولى من صباح الاثنين أعلنت السعودية ومصر والإمارات والبحرين في بيانات متتالية قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر بسبب دعمها لجماعات إرهابية.

ولم تكتف هذه المرة بإصدار البيانات المنددة والشاجبة، بل اتخذت إجراءات عملية ضد الدوحة، في خطوة غير مسبوقة خليجيا.

بدأت القصة عندما نشرت وكالة أنباء البحرين على موقعها الإلكتروني الساعة الرابعة فجرا، بيانًا أعلنت خلاله المملكة البحرينية قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، محددة أسبابها وإجراءاتها، وتبعتها السعودية ثم الإمارات وصولًا إلى مصر، وبعد تطور الأزمة تبعتهم لبيا واليمن وحتى جمهورية المالديف. 


في السطور التالية ترصد «بوابة أخبار اليوم» نتائج هذه الأزمة على قطر في الـ 12 ساعة الماضية منذ بداية الأزمة .. 


دبلوماسيا:
الإجراءات المشتركة الصادرة من مصر والسعودية والإمارات والبحرين واليمن وليبيا ضد قطر تمثلت في: قطع العلاقات الدبلوماسية معها، وإمهال البعثات الدبلوماسية القطرية 48 ساعة لمغادرة الدول، واستدعاء سفرائها في قطر، ومنع دخول أو عبور المواطنين القطريين إلى هذه الدول، وإمهال المقيمين والزائرين القطريين 14 يوما للمغادرة.
وشملت الإجراءات منع مواطني هذه الدول من السفر إلى دولة قطر أو الإقامة فيها أو المرور عبرها، وإغلاق كافة المنافذ البرية البحرية والجوية خلال 24 ساعة أمام الحركة القادمة والمغادرة إلى قطر، واتخاذ الإجراءات القانونية والتفاهم مع الدول الصديقة والشركات الدولية بخصوص عبورهم بالأجواء والمياه الإقليمية من وإلى قطر. 
وعبرت الدول الـ6، في بياناتها، عن أسفها للوصول إلى هذه القرارات بسبب السياسات القطرية، مؤكدة احترامها وتقديرها البالغين للشعب القطري، لما يربطها معه من أواصر القربى والنسب والتاريخ والدين.


اقتصاديا:
تراجعت الأسهم القطرية كافة، وبلغ العديد منها الحدود القصوى، فقد انخفض سهم بنك قطر الوطني إلى أكثر من 10 في المائة، وهبط مؤشر بورصة قطر إلى أكثر من 7.5 في المائة، ليتراجع عن مستوى 9200 نقطة.
هبطت السندات الدولارية السيادية لقطر استحقاق 2026 إلى 1.8 سنت، وارتفعت تكلفة التأمين على ديون قطر لأعلى مستوى في شهرين.
قالت وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية إن قطع العلاقات مع قطر قد يؤثر سلبا على الجدارة الائتمانية للدوحة.
وستتأثر نتائج شركات كصناعات قطر، مسيعيد للبتروكيماويات، والناقلات، وغيرها، التي تتوزع أعمالها في دول مختلفة وعملياتها الإستراتيجية بقرار قطع العلاقات الأخير، مما يفسر عمليات البيع على أسهمها في حركة استباقية من قبل المستثمرين.
علقت شركات طيران الاتحاد، وفلاي دبي، وطيران الإمارات، والعربية للطيران ومصر للطيران، طيران السعودية، الرحلات من وإلى الدوحة اعتبارا من الثلاثاء.


رياضيا:
• أعلن نادي أهلي جدة السعودي فسخ عقد الرعاية المبرم مع شركة الخطوط القطرية.


• ذكر موقع "رياضة 24" المصري في تقرير لها اليوم أن مصير العاملين في قنوات "beIN SPOکTS" القطرية بات محل شك، حيث لم تعلن القناة حتى الآن عن أي رد فعل تجاه الأحداث، في ظل وجود أنباء غير حقيقية عن قطع البث للقنوات القطرية "beIN SPORTS" و"الكأس" في الدول المقاطعة لقطر
فيما أشارت إلى أن المعلقين السعوديين والإماراتيين والمصريين انسحبوا من قناة "beIN SPORTS"على خلفية مقاطعة بلدانهم لقطر.
وأضافت أن الدول التي قطعت علاقتها الدبلوماسية مع قطر، تنوي سحب كافة العاملين بشبكة قنوات "beIN SPORTS" في  الساعات القادمة، وذلك بعد ساعات من قيام فريق الأهلي السعودي بفسخ تعاقده مع شركة الخطوط الجوية القطرية، ومنع الاتحاد السعودي الجهاز الفني من الحديث مع أي قناة رياضية تابعة لقطر وفقا لتوجيهات عليا من القادة الرياضية في البلاد.
وقد تصبح جميع  قنوات "beIN SPORTS" مهددة بالحجب في دول السعودية والإمارات ومصر والبحرين وليبيا، بعد قرار قطع العلاقات مع قطر، وذلك في حال طرح مسألة إزالة القنوات من القمر الصناعي المصري نايل سات.


• أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" اليوم، انه على "اتصال مستمر" باللجنة المنظمة لكأس العالم 2022 في قطر، حيث يخشى مسؤولو الاتحاد الدولي من أن تحدث أزمة كبيرة في حالة الاستمرار في منح قطر حق تنظيم كأس العالم في حال تأهل إحدى الدول المقاطعة لها للبطولة ثم تقرر مقاطعتها اللعب هناك،  فيما لم يعلق الفيفا مباشرة على الأزمة الدبلوماسية الحالية.


• أكد المستشار مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك، أنه سيتم منع دخول كاميرات قناة «بن سبورت» لنقل أي مباراة لنادي الزمالك في البطولات الأفريقية والتي ستقام في القاهرة مؤكدا أنه لن يتم السماح ببث تلك المباريات على الفضائيات القطرية، مشيرا إلى أنه لن يسمح لأي فرد ينتمي لنادي الزمالك بالسفر إلى قطر أو العمل والتحليل في استوديوهاتها وفى حال سفر أي فرد من نادي الزمالك سيتم الاستغناء عنه نهائيا .