"حماية النيل" تناقش الخطة القومية للموارد المائية في شكلها النهائي


عقدت الأمانة الفنية للمجلس الأعلى لحماية نهر النيل والمجاري المائية، اجتماعا برئاسة د.محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري.
وجاء في إطار التنسيق والتعاون بين كافة الوزارات المعنية بصدد إعداد الخطة القومية للموارد المائية 2017 – 2037.
وحضر الاجتماع وزير التنمية المحلية والسيد السفير إيفان سوركوش رئيس بعثة الإتحاد الأوربي بالقاهرة إلى جانب عدد من أعضاء مجلس النواب وأعضاء الأمانة الفنية من الوزارات المعنية وتشمل الزراعة، الإسكان، البيئة، الصناعة، الصحة، السياحة، التنمية المحلية والتخطيط والمالية فضلا عن مشاركة عدد من قيادات وزارة الري. 
وصرح د.حسام الإمام المتحدث الرسمي للوزارة، بأن الاجتماع تناول مناقشة الخطة القومية للموارد المائية في شكلها النهائي تمهيدا لرفعها إلى المجلس الأعلى لحماية النيل، كما ناقش الإجراءات المدرجة بالخطة، والتي تخص كل وزارة، وأيضا مؤشرات قياس الأداء على المستويات المختلفة، إضافة إلى مناقشة الخطة الاستثمارية لتقدير الاستثمارات المطلوبة لتنفيذ الخطة القومية على مدار العشرين عاما المقبلة. 
وأشارت المهندسة أسرار موافي رئيس قطاع التخطيط إلى قيام مشروع دعم الخطة القومية بالمشاركة في وضع خطط للموارد المائية في خمس محافظات استرشادية هي ( البحيرة ، دمياط ، كفر الشيخ ، الفيوم وقنا ) كما تم تعميم الخطط لباقي المحافظات ، علاوة على عمل بروتوكول بين الري والتنمية المحلية لدعم الكيانات التنسيقية التي تشكلت على مستوى المحافظات.
وأكد المهندس وليد حقيقي مدير مشروع الخطة القومية بأن الخطة تعمل على مواجهة التحديات المائية الحالية والمستقبلية فى مصر من خلال أربعة محاور تتمثل في تنمية موارد المياه، ترشيد استخدامات المياه، تحسين نوعية المياه، تهيئة البيئة المناسبة لتنفيذ الخطة.