سوق العمل الألماني يستوعب 50% من اللاجئين بحلول 2020

قال "ديتليف شيل" رئيس وكالة العمل في ألمانيا، إنه بحلول عام 2020 سيكون عدد الحاصلين على فرص عمل في البلاد يساوي نصف عدد الوافدين إليها.

وأضاف أن ذلك يعد مؤشرا جيدا للتطور المستقبلي المتعلق بدخول اللاجئين إلى سوق العمل.

وأظهرت الأرقام الصادرة عن معهد سوق العمل والبحوث المهنية، أن 33.3 % من القادمين الجدد الذي وصلوا إلى ألمانيا عام 2013 تمكنوا العام الماضي من إيجاد فرصة عمل - وفقًا لموقع "روند شاو" الألماني.


وأضح الموقع: "فيما يتعلق بالذين دخلوا ألمانيا في عام 2015، أن 10 % منهم فقط حصلوا على فرصة عمل، لكن اللافت للنظر في الأرقام الجديدة هي أن نسبة الرجال الذين تمكنوا من دخول سوق العمل بلغت 11 % بينما اقتصرت نسبة السيدات على 3 % فقط.


ونقل تقرير نشره الموقع، قصة شاب مصري تمكن من اختراق سوق العمل كدليل على أن الإصرار والاندماج في المجتمع وتعلم اللغة هي من الأدوات الأساسية للنجاح في ألمانيا والحصول على فرصة عمل.


كما وصف التقرير الشاب المصري "صابر يحيى" بأنه من بين أولئك المحظوظين الذين تمكنوا من إيجاد عمل، بعد أن وصل إلى ألمانيا عام 2015 وهو يعمل الآن في أحد المطاعم الأمريكية الشهيرة بمدينة برغش غلادباخ.


وقال التقرير إن صابر تقدم في البداية للعمل في هذا المطعم لإجراء تدريب مهني وكسب خبرة مهنية، لكن خلال فترة زمنية قصيرة نجح الشاب المصري في إثبات جدارته في العمل، ما دفع مالك المطعم لإبرام عقد مفتوح معه.


وأوضح ان ما ساعد صابر المصري في إيجاد فرصة عمل هو سرعة إتقانه للغة الألمانية وحبه لعمله والتزامه مما دفع صاحب المطعم الى التمسك به وإبرام عقد مفتوح معه.