انفوجرافيك| أهم المواقع التي تم حجبها في مصر.. "تدعم الإرهاب"

انفوجرافيك : أحمد كامل
انفوجرافيك : أحمد كامل
شهدت بعض الدول العربية حركة حازمة وجادة تجاه بعض المواقع الإخبارية، نظرًا لأنها تتضمن محتوى يدعم الإرهاب والتطرف ويعتمد نشر الأكاذيب.

فقامت كل من السعودية والإمارات والبحرين، بحجب معظم المواقع الإخبارية القطرية، أما مصر فحجبت 21 موقعًا إلكترونيًا أبرزها المواقع الإلكترونية لقناة الجزيرة.

- المواقع التي تم حجبها:
ومن المواقع التي تم حجبها: "الجزيرة، الجزيرة إنجليزي، الجزيرة وثائقية، الجزيرة مباشر، المصريون، رصد، الوطن القطرية، العرب القطرية، الراية القطرية، الشرق القطرية، وكالة الأنباء القطرية، العربي الجديد، بوابة القاهرة، حرية بوست، هافينجتون بوست، مصر العربية، عربي 21، جريدة الشعب، موقع مدى مصر".

- الموقف القانوني من حجب المواقع:
في المادة 29 يُجرم استخدام شبكات الانترنت والتواصل الاجتماعي لبث معلومات مُضللة وبث معلومات تضر بالأمن القومي.

في المادة 49 يُشير للمادة السابقة وينص على أنه من حق النيابة اتخاذ قرار بغلق المواقع أو حجبها إذا رأت ذلك.

وأوضح الخبير في أمن المعلومات المهندس عادل عبد المنعم، إن قرار وإجراءات حجب 21 موقعا إلكترونيا بمصر قانوني، وأن حجب المواقع الإلكترونية أو إغلاقها يتم حال كون الموقع مستضاف داخل الدولة المطبقة للقانون تستطيع الدولة إصدار قرار بقانون بوقف السيرفر الخاص بهذا الموقع عن العمل، بينما الحجب يتم باتخاذ إجراءات تمنع الاتصال بمواقع معينة.


- تسلل حجب بعض المواقع.. وأسباب الدول القائمة بالحظر: 
الإمارات:
أعلنت هيئة تنظيم الاتصالات في دولة الإمارات عن حظرها الدخول إلى الموقع الإلكتروني لقناة "الجزيرة" القطرية، وأشارت إلى أن التنويه الذي سيظهر للمستخدمين من داخل الإمارات هو أن محتوى موقع "الجزيرة" تم تصنيفه ضمن المحتويات المحظورة، التي لا تتطابق مع معايير هيئة تنظيم الاتصالات الإماراتية.

السعودية: الهيئات السعودية المختصة قررت حجب موقع "الجزيرة" ومواقع الصحف القطرية داخل المملكة، على خلفية نشر تصريح نسب لأمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، على موقع وكالة الأنباء القطرية الرسمية "قنا"، تضمن دعوة "للأشقاء" في مصر والإمارات والبحرين إلى "مراجعة موقفهم المناهض للدوحة"، وقوله إن "إيران تمثل ثقلا إقليميا وإسلاميا لا يمكن تجاهله، وليس من الحكمة التصعيد معها"، مؤكدا أنها "قوة كبرى تضمن الاستقرار في المنطقة".

البحرين: قامت السلطات البحرينية بحجب موقع قناة "الجزيرة" بعد ساعات من حجبها في السعودية والإمارات على خلفية تصريحات لأمير قطر تميم بن حمد، وذلك بعد يوم من قيام القناة بتغطية أحداث الشغب والقبض على إرهابيين في مملكة البحرين، وقيام القناة ببث أخبار ولقطات مفبركة.

مصر: تم حجب 21 موقعًا لتضمنها محتوى يدعم الإرهاب والتطرف ويتعمد نشر الأكاذيب.