احتفالية كبري بالسفارة المصرية في الرياض بمناسبة يوم أفريقيا

نظمت سفارة مصر في الرياض حفل استقبال في دار سكن السفير المصري بالتنسيق مع سفارات الدول الأفريقية المعتمدة في الرياض بمناسبة يوم إفريقيا. 
يأتي تنظيم هذا الحدث تنفيذا للتوجه الرسمي للدولة المصرية بتأكيد وإبراز البعد الإفريقي في سياسة مصر الخارجية باعتباره من أهم دوائر هذه السياسة. 
حضر الحفل كافة السفراء الأفارقة المعتمدين في الرياض بالإضافة إلى عدد كبير من سفراء الدول وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين في الرياض وعدد من أبناء الجاليات الأفريقية المقيمة بالسعودية. 
وكان ضيف الشرف المدعو من الجانب السعودي السفير خالد المفتي مدير الإدارة الأفريقية بالخارجية السعودية. وقد القي السفير المصري لدى السعودية ناصر حمدي كلمة قدم فيها الشكر للسفراء الأجانب والأفارقة والمسئولين السعوديين وكذا أبناء الجاليات الأفريقية الذين لبوا دعوة السفارة المصرية للاحتفال بالعيد الرابع والخمسين لإنشاء الاتحاد الأفريقي. 
استعرض السفير المصري في الرياض كذلك أدوار الزعماء الأفارقة الذين ناضلوا من أجل تضامن ووحدة القارة الأفريقية أمثال ناصر، نيكروما، نيريري، بن بلا، سيكوتوري، هيلاسيلاسي. 
كما أشار إلي تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي في خطابه الافتتاحي بمناسبة تنصيبه رئيسا لمصر في يونيو 2014، التزام مصر تجاه قارتها الإفريقية، مؤكدا أن المكون الإفريقي جزء لا يتجزأ من الهوية المصرية، وهو الذي تجلي في حرص سيادته علي حضور قمم الاتحاد الأفريقي والقيام بزيارات للعديد من الدول الأفريقية، واستقبال عدد كبير من الزعماء الأفارقة في مصر.
وأشار السفير ناصر حمدي كذلك إلي النشاطات المصرية علي الساحة الأفريقية، ومنها مشاركة مصر بما يفوق 30 ألف فرد في بعثات الأمم المتحدة لحفظ السلام وغالبيتها في أفريقيا، واستضافة مصر لمركز القاهرة للتدريب علي تسوية النزاعات وحفظ السلام في أفريقيا، واستفادة مصر من عضويتها في مجلس الأمن في طرح التحديات ومعالجة التهديدات المتصلة بالسلم والأمن في القارة، وقيادة جهود التنسيق بين مجلس الأمن الدولي ومجلس السلم والأمن الأفريقي لمعالجة الشواغل الأفريقية، ولاسيما موجهة آفة الإرهاب التي تحتاج إلي تضافر كل الجهود علي المستوي القاري والعالمي.
و تناول الدور النشط الذي قامت مصر به مصر خلال العامين الماضيين لتعزيز الجهود الرامية لتحقيق التنمية المستدامة بالقارة، ومنها استضافة مصر في فبراير 2016 لمنتدى الاستثمار في أفريقيا وهو الأول من نوعه، عقب الاجتماع الذي استضافته مدينة شرم الشيخ المصرية لثلاث تجمعات اقتصادية إقليمية رئيسية (الكوميسا والسادك وتجمع شرق أفريقيا) الذي شهد توقيع اتفاقية إنشاء أكبر منطقة حرة في أفريقيا. 
حرص السفير ناصر حمدي كذلك علي تثمين توجه المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، نحو دعم الجهود التنموية بالدول الأفريقية الشقيقة، وزيادة الاستثمارات السعودية في أفريقيا، وتقديم الدعم للمنظمات الإغاثية الدولية التي تقدم مساعدات إنسانية للدول الأفريقية. 
اختتم السفير المصري كلمته بالتأكيد علي أن أحد أولويات السياسة الخارجية المصرية هو دعم مصر لشقيقاتها من الدول الأفريقية من أجل مجابهة جميع التحديات الأمنية والتنموية، مؤكدا علي تطلع مصر لمزيد من التضامن والتلاحم مع شقيقاتها في إفريقيا من أجل مستقبل أفضل للأجيال القادمة من أبناء القارة. 
من جانبه أكد السفير خالد المفتي مدير الإدارة الأفريقية بالخارجية السعودية وممثل السعودية في الحفل علي الدور التاريخي والحالي الريادي لمصر في القارة الأفريقية. 
وأشاد سفير جيبوتي عميد السلك الدبلوماسي بالسعودية علي الإشادة بهذا الدور مثمنا حرص مصر علي دعم أشقائها الأفارقة قديما وحديثا، ومثنيا علي استمرار فاعلية ومحورية دور القاهرة علي الساحة الأفريقية سواء فيما يتعلق بدعم الجهود التنموية للقارة أو تقديم مختلف أشكال السياسي للقضايا الأفريقية في المحافل الدولية. كما ثمن عميد السلك الدبلوماسي مبادرة السفارة المصرية بالرياض باستضافة حفل يوم أفريقيا لهذا العام، مشيرا إلي أن ذلك ليس بغريب علي مصر في ضوء تاريخها ومكانتها ومواقفها المعروفة للجميع في دعم شقيقاتها بالقارة السمراء. 
هذا وقد قامت السفارة المصرية في الرياض بالتنسيق مع البعثات الإفريقية المعتمدة لدي المملكة العربية السعودية علي أن يشمل الاحتفال بيوم إفريقيا شقا يشمل البعد الثقافي والفني للحضارة الأفريقية حيث قدمت عدد من الفرق عروضا شعبية عكست عمق الثقافة الإفريقية وأصالتها، كما قدم عدد من أبناء الجالية المصرية في الرياض عروضا فنية وموسيقية شعبية تعبر عن ثقافة مصر بثرائها وتنوعها.
وقد ساد جو من الود والألفة والمحبة فعاليات الاحتفال. واثني كافة المشاركين علي استضافة بيت مصر لهذا الحدث الذي يؤكد أهمية الوحدة بين الدول الإفريقية بما يضمن مراعاة شواغلها في كافة المحافل الدولية.