وزير الدفاع الأمريكي السابق: حماس امتداد مباشر لجماعة الإخوان المسلمين

قال روبرت جيتس، وزير الدفاع الأمريكي السابق، إن المرة الأولى التي شاهدنا فيها وصول الإخوان المسلمين إلى السلطة، كذبت كل ادعاءاتهم بأنهم قوة معتدلة تقبل بقواعد الديمقراطية، مضيفاً الآن الشيء الأخر وهم حماس ويعتبروا الامتداد المباشر لجماعة الإخوان، والأخوان ينظر لهم بأنهم المرجع الأيديولوجي للقاعدة وداعش.

وأضاف خلال فيديو عرضته فضائية "سي بي سي" عبر برنامج "هنا العاصمة" أن القطريون وقعوا على الاتفاق الخارجي الأخير مع الرئيس الأمريكي ترامب قبل يومان لملاحقة الشبكات المالية التي تدعم الإرهابيين ، لكنهم وقعوا على اتفاق مماثل في عام 2014 يفترض القيام بالالتزامات نفسها.

وأوضح أن المشكلة التي يٌعتقد أننا نواجهها معهم هو أننا عندما نقول لهم أغلقوا هذا الحساب لأن حماس تديره "يغلقونه"، وعندما نقول لهم أخرجوا هذا الرجل "يخرجونه"، قائلاً: "لكني لا أعلم إن كان يمكن أن يأخذوا زمام المبادرة ومتى يمكن أن يلاحقوا بفاعلية هذه الشبكات ويقوموا بالتحقيقات اللازمة بأنفسهم لتحديد المتورطين في هذه الشبكات، ويعرفوا بأنفسهم مايقوم به الإخوان من هنا وما الذي تقوم به طالبان.

وتابع "أعتقد أن مايجب أن يتغير خاصةً هو أن استخباراتنا ليست مثالية بشكل مطلق هو الانتقال من مرحلة الاستجابة البسيطة لطلباتنا إلى مرحلة أخذ زمام المبادرة والتعامل بقوة كما تفعل الدول المجاورة.