منى محرز: غلق بحيرة ناصر شهرين نقلة نوعية لزيادة الإنتاج السمكي



أكدت نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية د.منى محرز، أن غلق بحيرة ناصر لمدة شهرين يعتبر نقلة نوعية لزيادة الإنتاج السمكي.
وقالت إن المحافظ أصر على تنفيذ ذلك مع اهتمامه بأن يتم التعريف بأعداد الزريعة التي تم إطلاقها بالبحيرة بإجمالي 17 مليون زريعة لتكون هذه هي التنمية الحقيقية. 
وأضافت أن الوزارة تدعم الطب البيطري، حيث تم وضع خطة حالياً لتطوير الوحدات البيطرية وتم رصد ميزانية العام الماضي، وتستكمل في الميزانية الجديدة وهو الذي يحتاج لدعم ومساندة من المجتمع المدني، وللحفاظ على الثروة الحيوانية يتم إجراء التحصين للحيوانات وعمل رقم وبطاقة لكل حيوان ليساهم ذلك فى توفير قاعدة بيانات واضحة بذلك وهو ما تم تنفيذه منذ شهرين ونصف لنصل لأول تعداد حقيقي للثروة الحيوانية بمصر.


وأضافت أننا نوجه العاملين في القطاع الزراعي من الأجهزة المعنية بأن يكونوا أكثر فاعلية وديناميكية فى التعامل مع المواطنين للوصول للتنمية المطلوبة. 
جاء ذلك خلال مؤتمر تنمية الثروة الحيوانية والداجنة الذي عقد بمحافظة أسوان، بحضور د. طارق سليمان رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة ود. إبراهيم محروس رئيس هيئة الخدمات البيطرية ود. خالد الحسن رئيس هيئة الثروة السمكية ، ولفيف من الأجهزة التنفيذية ورؤساء المدن والمراكز . وقد سبق المؤتمر زيارة د. منى محرز  لمدينة أبو سمبل والتي تمثلت في زيارة المفرخات السمكية والمجزر والمحجر البيطري ومشروع الدواجن بتوشكى، بجانب لقاء بميناء السد العالي لصيد الأسماك مع الصيادين ورؤساء الجمعيات اليوم لعرض مشاكلهم ومطالبهم والتي من بينها نقل مهام هيئة التعمير للثروة السمكية وهو ما يعتبر مطلب تنظيمي، مؤكدة على إشادة القائمين على تنفيذ مشروع الدواجن بتوشكى بالتسهيلات العديدة التي قدمها اللواء مجدي حجازي لتنفيذ المشروع وحرصه على أن يكون العاملين فيه من أبناء أسوان ليساهم هذا المشروع في توفير إنتاج الجدود من الدواجن وأيضاً الأمهات ، فضلاً عن طلب الشركة لتوفير موقع جديد بالظهير الصحراوي لأسوان لإنشاء مزارع لتسمين الدواجن والتي ستساهم بشكل مباشر في وجود منتج محلي لأهالي أسوان .
وقدم محافظ أسوان اللواء مجدي حجازي شكره باسم أهالي أسوان للدكتورة منى محرز لحرصها على زيارة المشروعات التنموية بالمحافظة على مدار يومين لتقديم المشورة الفنية في مشروعات الاستثمار والثروة الحيوانية والداجنة والسمكية حيث وضعت أيدينا على بعض المشاكل والمصاعب التي نركز على حلها مع دفع عجلة الاستثمار وهو ما تسعى المحافظة لتنفيذه من خلال تقديم كافة التسهيلات لهم مثل ما تم مع مجموعة شركات الوادي لتنفيذ أكبر مشروع للدواجن بتوشكى، مؤكداً على أهمية الزيارة لكونها أحد النماذج للتعاون بين الوزارات المركزية في القاهرة والمحافظات المختلفة لإخراج منتج أفضل يعود بالنفع لصالح الدولة والمواطنين، وتابع مجدي حجازي بأن تنفيذ كل هذه المشروعات بأسوان سيجعلها خلال الـ 3 سنوات القادمة محافظة منتجة للحوم والدواجن والأسماك .