أعمال الفنان «مصطفى حسين» في رسالة ماجستير للصحفي «طارق عبد العزيز»

جانب من مناقشة رسالة الباحث والصحفي طارق عبدالعزيز
جانب من مناقشة رسالة الباحث والصحفي طارق عبدالعزيز
استضافت كلية الفنون الجميلة بالزمالك - جامعة حلوان ، في مدرج د .صلاح عبد الكريم ، مساء الخميس 18 مايو ، مناقشة رسالة الماجستير المقدمة من الباحث طارق عبد العزيز الفنان الصحفي في دار أخبار اليوم .

تشكلت لجنة المناقشة والحكم من أستاذ الجرافيك ونائب رئيس جامعة حلوان الأسبق د .محمد حازم فتح الله ، رئيس قسم الجرافيك بكلية الفنون الجميلة بالمنيا وعميدها السابق د .أحمد رجب صقر ، وأستاذ الجرافيك د .عبد العزيز الجندي ، أستاذ الجرافيك ووكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث د .رانية الحصري.
 
جاءت في سبعة فصول بعنوان "القيم الجمالية والتعبيرية في أعمال الفنان مصطفى حسين" ، وبدأت المناقشة التي استمرت لمدة ساعتين ونصف ، بعرض ملخص الرسالة وبعض أعمال الفنان التي تم تناولها بالتحليل والشرح .

أشادت اللجنة بالإجماع بمضمون الرسالة ، مشيرة إلى أن الباحث أعد الرسالة بحب ووفاء لأستاذه مصطفى حسين الذي عمل معه في أخبار اليوم لعدة سنوات ، وظهر ذلك في الجهد المبذول .
 
وصرح د محمد حازم فتح الله بأن الرسالة تستحق بجدارة الطباعة على نفقة الجامعة ، ولكن هذا القرار تم إلغاؤه منذ فترة بسبب تقنين النفقات .
 
وقال د. أحمد رجب صقر إن الرسالة تستحق أن تكون رسالة دكتوراه بسبب التحليل الدقيق من قبل الباحث، حيث بذل مجهودًا كبيرًا في جمع المادة العلمية التي تعد ثروة عن فنان عظيم بحجم مصطفى حسين .
 
طالب د. حازم فتح الله في نهاية المناقشة بأن تتولى قيادة دار أخبار اليوم العريقة تحويل هذا البحث إلى كتاب عن الفنان مصطفى حسين ، مؤكدا أنها ستثري المكتبة العربية بشكل عام ، كونها لأحد الرسامين الكبار بأخبار اليوم والعالم العربي ..

حضر المناقشة الفنانة داليا جابر زوجة الفنان مصطفى حسين ، وعددًا من القيادات الصحفية بأخبار اليوم ، منهم علاء عبد الوهاب رئيس تحرير كتاب اليوم ، وطارق الطاهر رئيس تحرير أخبار الأدب ، والكاتب الصحفي رفعت رشاد عضو مجلس الإدارة ، وشريف رياض مدير مركز أخبار اليوم للتدريب والاستشارات ، والكاتب الصحفي هشام مبارك ، وأساتذة الفنون الجميلة ورسامي الكاريكاتير.