"علوم البحار" يعقد ورشة عمل عن التنمية المستدامة بالأحياء المائية

عقد المعهد علوم البحار، ورشة عمل تحت عنوان "التنمية المستدامة للأحياء المائية"، بحضور نخبة من الباحثين بالمعهد والجامعات المصرية، ورئيس مركز التعاون العلمي والتكنولوجي والتسويق بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وعدد كبير من ممثلي القطاع الخاص والشريك الصناعي للمشروع، ومدير هيئة الرقابة على الأسمدة والمبيدات بمحافظة المنوفية، وعدد من المهندسين الزراعيين والخبراء والمزارعين، وذلك بفرع المعهد بالإسكندرية.

ناقشت الورشة وسائل التكنولوجيا الحديثة واستخدام مخرجات البحث العلمي لإنتاج الأسمدة العضوية، وأوصت الورشة بزيادة اهتمام الدولة باستزراع الطحالب وإنتاج الأسمدة والمبيدات الزراعية منها، والتوسع في استزراع الأعشاب البحرية وغرس ثقافة تناولها لدى الشعب المصري، والتوسع في استخدام الأسمدة العضوية كبديلا عن الأسمدة الكيميائية لما لها من أثر إيجابي على البيئة والصحة.

كما أكدت الورشة، أهمية إنشاء بنك لسلالات الطحالب، وعمل قاعدة بيانات للطحالب والأعشاب البحرية المتواجدة في المياه المصرية، وأهمية زيادة التواصل بين القطاع الخاص والباحثين لتسويق المنتجات البحثية.

وكنتيجة مباشرة لنتائج المشروع وورشة العمل وتأكيدا على أهمية ربط البحث العلمي بالصناعة تم الاتفاق على توقيع تعاقد بين المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد وإحدى شركات القطاع الخاص لتوريد كمية ثابتة من المنتج البحثي للمعهد شهريا.