«حسين سالم» رحلة هروب خارج البلاد.. انتهت بالبراءة

رجل الاعمال حسين سالم
رجل الاعمال حسين سالم
«حسين سالم»، أسم تردد على أذهان المصريين في الآونة الأخيرة، في العديد من القضايا التي أدين فيها، لكن سرعان مع تصالح سالم مع جهاز الكسب غير المشروع في العديد من القضايا، في 4 أغسطس 2016، مقابل سداد 5 مليارات و341 مليون جنيه لدولة.

رحلة هروبه خارج البلاد
بعد ثورة 25 يناير هرب حسين سالم 77 عامًا بطائرته الخاصة في 3 فبراير الماضي متجهًا إلى سويسرا، كاتمًا أسرار مبارك، ويعد أول الهاربين من مصر قبل سقوط النظام حيث استشعر الخطر، وعندما نشرت الصحف خبر هروبه خرج مدافعًا عن نفسه وقال: إنه لم يهرب ليفاجأ الجميع بأنه يتحدث من سويسرا، وأحيل بعد سقوط النظام إلى محكمة الجنايات لارتكابه جرائم الإضرار بمصلحة البلاد وإهدار المال العام.

ونشرت تقارير إعلامية أن سالم اصطحب معه لدى فراره إلى خارج البلاد خزينة تحتوى على نحو مليار ونصف المليار دولار أمريكي، وغادر القاهرة على متن طائرته الخاصة متوجهًا في بداية الأمر إلى مدينة دبي الإماراتية حيث توقف للتزود بالوقود، ليقوم رجال الجمارك في مطار دبي بتفتيش الطائرة التي تضم 24 مقعدًا ليكتشفوا وجود خزينة ضخمة تحمل كمية كبيرة من النقد الأجنبي قدرت قيمتها بنحو مليار ونصف المليار دولار أمريكي.

وترصد بوابة أخبار اليوم، في السطور التالية، أبرز القضايا التي تم محاكمة رجل الأعمال حسين سالم فيها، منذ ثورة 25 يناير حتى الآن، وكان أخرها براءته بقضية تصدير الغاز لإسرائيل.

تصدير الغاز لإسرائيل
قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، ببراءة رجل الأعمال"حسين سالم"، في القضية المعروفة بـ"تصدير الغاز لإسرائيل".

صدر الحكم برئاسة المستشار عبد التواب إبراهيم، وعضوية المستشارين حسن دياب ووجدي عبد المنعم، و أمانة سر علاء حمزة و محمود مصطفى، حملت القضية رقم 1061 لسنة 2011 القاهرة الجديدة.

قضية غسيل الأموال
قررت محكمة جنايات القاهرة، إعادة محاكمة رجل الأعمال الهارب حسين سالم ونجليه بتهمة "غسيل الأموال" لجلسة 18 يوليو، لتقديم الدفاع الأوراق اللازمة.

كانت النيابة العامة أحالت رجل الأعمال الهارب حسين سالم ونجليه خالد وماجدة، إلى المحاكمة الجنائية، بعد أن أثبتت التحقيقات تلقي المتهم أموالا على حساباته المصرفية ببنكي الأهلي سوستيه جنرال والبنك العربي الإفريقي، كما أجرى تحويلات مصرفية داخل وخارج البلاد في حساباته بدولة إسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية ودول أخري، وقام المتهم بتحويل مبلغ في حقائب والهروب به إلى الخارج عن طريق طائرته الخاصة.

قضية أرض البياضية
رغم السنوات التي استمرت في نظر قضية أرض البياضية إلا أن البراءة هي كلمة الفصل بعد أن تنازل عنها سالم مقابل التصالح مع الدولة لضمان انقضاء دعوى اتهامه بالتربح والحصول على أرض المحمية الطبيعية في جزيرة البياضية، والتي تبلغ مساحتها 36 ألف فدان.

ويواجه المتهمون، اتهامات ببيع المحمية الطبيعية، لرجل الأعمال حسين سالم بسعر زهيد، على نحو أهدر ما يزيد على 700 مليون جنيه من المال العام.

دعوى قصور مبارك ونجليه
في 2 يونيو 2012، قضت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار أحمد رفعت، بالسجن المؤبد لمبارك والعادلي في قضية قتل المتظاهرين، وانقضاء الدعوى الجنائية ضده ونجليه وحسين سالم في قضية "الفيلات"، وبراءته من قضية تصدير الغاز لإسرائيل، وهو الحكم الذي جاء مطابقًا لما قضت به محكمة الإعادة، في 29 نوفمبر 2011، إذ قضت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمود كامل الرشيدي بانقضاء الدعوي الجنائية في قضية فيلات شرم الشيخ والمتهم فيها مبارك ونجليه علاء وجمال بتلقي هدايا من حسين سالم.

وهو الحكم الذي أيدته محكمة النقض بحكم نهائي وبات، في 4 يونيو لعام 2015، بعدم جواز طعن النيابة العامة المقدم ضد حكم براءة رجل الأعمال الهارب حسين كامل السيد سالم بتهمة الفساد المالي في "محاكمة القرن".