افتتاح مهرجان "كان" السينمائي

hفتحت مونيكا بيلوتشي مهرجان "كان" السينمائي في دورته السبعين وسط كوكبة من نجوم السينما العالمية في مدينة كان الجنوبية، تلك المدينة التي اقترن اسمها بالفن السابع. أفتتح فيلم "أشباح إسماعيل" للمخرج الفرنسي أرنو ديبليشان المهرجان.

الفيلم بطولة ماريون كوتيار وشارلوت جينسبورج ولوي كاريل وماتيو أمالريك. يعرض هذا الفيلم الذي تدور قصته حول ممثل تتعقد حياته عقب ظهور حبيبته القديمة خارج المسابقة.

ستون فيلما من ربوع الدنيا الأربعة تعرض في كل أقسام المهرجان. 19فيلم في المسابقة الرئيسية منها أربعة أفلام فرنسية، وبانتظار الفائزين بالسعفة الذهبية يترأس المخرج الاسباني بيدرو ألمودوفار لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة.

وتعرف هذه الطبعة منافسة شرسة بين فرنسا والولايات المتحدة علي وجه الخصوص حيث تشارك كل واحدة منهما بأربعة أفلام تتنافس من خلها الدوليتين لنيل السعفة الذهبية للمهرجان المرصعة بالماس استثنائيا هذه العام بمناسبة العيد السبعين.

يعرض في المسابقة الرئيسية للمهرجان فيلم "نهاية سعيدة" للنمساوي ميكائيل هانيكه، وفيلم "من العدم" لفاتح أكين وهو فيلم ألمانياتركيا وفيلم "الفرائس" للمخرجة الأمريكية صوفيا كوبولا و"رودان" للفرنسي جاك دوايون و"العشيق المزدوج" لفرانسوا أوزون.

ومن بين الأعمال المختارة أيضا فيلم "مصعوق" للأمريكي تود هاينس و"120 دقة في الدقيقة" للفرنسي روبين كامبيلو. وإذ كان المهرجان فرصة سحرية للتنفيس والابتعاد قليلا عن ضجة الأخبار العالمية المساوية، إلا أن كثير من الأفلام تتطرقوا إلى السياسة ومواضيع الساعة، وفظائع الحروب والماسي الإنسانية إلى جانب التهديدات المناخية، والدفاع عن الحيوانات، وحقوق الإنسان، كما أن مسألة اللاجئين حاضرة بقوة في الأفلام التي تعرض هذا العام.