الطيران المدني ببنغازي: 3 مليون دولار تكلفة إعادة تشغيل مطار بنينا الدولي

مطار بنينا
مطار بنينا
أفاد مدير عام الطيران المدني في مدينة بنغازي ، عبد الحميد البرعصي، على هامش "مهرجان الأهرام الثقافي " ان تكلفة إصلاحات مطار بنينا الدولي وصلت إلى 3 ملايين دولار، قامت بها شركات ليبية بالكامل دون وجود أية خبرات أجنبية .

وقال البرعصي، في تصريح خاص لوكالة "سبوتنيك" : " ان وصول أول طائرة مدنية دولية الى مطار بنينا منذ أيام يعتبر بداية التشغيل التجريبي للمطار ، والذي حرص على ان يكون التشغيل الفعلي له والذي يتوقع خلال أيام ،مع تحرير مدينة بنغازي بالكامل ، مشيرا الى ان المساحة، التي لا تزال تحت سيطرة "داعش" لا تتعدي كيلو متر مربع واحد " .

وأوضح مدير عام الطيران المدني: " ان مطار بنينا تحمل خسارة تقدر بأكثر من 120 مليون دولار، بسبب رسوم العبور التي فقدتها منذ تحويل مسار الطيران الدولي وعدم مرور اي طيران من المجال الجوي الليبي منذ عده سنوات" .

وإن القدرة الاستيعابية لمطار بنينا وبعد إتمام جميع أعمال الصيانة وتجديد كامل البنية التحتية ، ان مدرجات المطار تتسع لهبوط من 10 الى 15 طائرة يوميا .

وأكد ان إدارة المطار بصدد توقيع عقود 'كوتا' مع الشركات الراغبة في الهبوط في المطار بنينا ، وقال نحن بانتظار أية شركة طيران ترغب في الهبوط عبر مطار بنينا والذي يخدم شريحة كبيرة من سكان بنغازي والمدن المجاورة لها ،وذلك عبر الشركات التي كانت تهبط في المطار قبل بداية عملية الكرامة وانتقلت الى مطاري الأبرق وطبرق او انضمام شركات جديدة .

و أوضح ان الطيران الذي يسمح له بنقل الركاب في مطار بنينا هو الخطوط الجوية الأفريقية والخطوط الليبية ، والمحطات الخاصة بالسفر والوصول الى كل من الإسكندرية وتونس والأردن وتركيا .