رئيس"القومي للمرأة": لا أتقاضى راتب من منصبي

قالت د. مايا مرسى، رئيس المجلس القومي للمرأة، إنها لا تتقاضى أجرا نظير رئاستها للمجلس القومي للمرأة ولا يوجد بند فى الموازنة خاص براتب رئيس المجلس، وأن السبب في ذلك يعود إلى أن هذا المنصب شرفي وكانت تتولاه السيدة الأولى وبعد ثورة يناير تولته السفيرة ميرفت التلاوى وهى من رسخت هذا المبدأ، وأصبح هذا المنصب شرفيا فقط.

وأعلنت مرسى خلال كلمتها اليوم باجتماع اللجنة، أنه مع أن هذا المنصب أن يكون شرفيا فقط ولابد أن يقف الجميع بجانب الدولة فى الظروف الحالية، متابعة: "مبطلبش حاجة لنفسى".

وأضافت أن المجلس يعانى من عجز شديد في البند الخاص بشراء السيارات ضمن موازنته، متابعة: "كل أملى اجيب ميكروباصين للمركز علشان أنقل الناس".

وأضحت مايا مرسى، في كلمتها خلال اجتماع لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، اليوم ، برئاسة الدكتور عبد الهادي القصبى، أن المجلس يمتلك 4 سيارات "ميكروباص" فقط، وبعد نقل المقر لمدينة نصر، هناك صعوبة في نقل العاملين من مقرات سكنهم لمقر علمهم.
وأضافت رئيس المجلس القومى للمرأة، أن هناك متطوعين بالمجلس لا يتقاضون أجرا نظير عملهم، كما أن بدل الجلسات يقدر بـ167 جنيها بعد الخصم، متابعة: "لا أطلب زيادة الموازنة المخصصة للمجلس، ولكن أطالب الحكومة ككل، ممثلة فى الوزارات المختلفة، بالاهتمام بالمرأة".

كما طالبت، رئيس المجلس القومى للمرأة، الحكومة بجميع وزاراتها بدعم المرأة المصرية فى عامها 2017، وأن يكون هناك تحرك حقيقى على أرض الواقع فى هذه القضية.

وقالت مايا مرسى، إنها كانت تتمنى أن تخصص كل وزارة نصف المليون جنيه لدعم قضايا المرأة، وتقديم تحرك حقيقيى على أرض الواقع.

وأوضحت رئيس المجلس القومى للمرأة، أن المجلس استعان لأول مرة بعدد من الواعظات العاملات بوزارة الاوقاف، والخادمات فى الكنيسة، والراهبات والقساوسة والشيوخ، لتوعية النساء فى مختلف أنحاء الجمهورية، لتخفيف العبء عن المجلس.

وأعلنت، أن المجلس استطاع الوصول إلى أكثر من 600 ألف سيدة على أرض الواقع وعمل حملات توعية فى حدود الإمكانيات المتاحة، موضحة بأن هناك أكثر من 6 ملايين إمرأة فى مصر لا يحملن بطاقة رقم قومى.

وأضافت، أن المجلس تمكن خلال العام الماضى من استخراج 123 ألف بطاقة رقم قومى للسيدات، منذ يناير حتى شهر مايو الجارى 67 ألف بطاقة، كما تمكن من توثيق 22 ألف شهادة زواج وطلاق، بإلاضافة إلى 16 ألف شهادة ميلاد وجميعها للمحتاجات منهن ومن ذوى الدخول المنخفضة.

وأوضحت رئيس المجلس القومى للمرأة، أن المجلس يهدف للوصول إلى 2 مليون سيدة خلال الفترة المقبلة، مشيرة إلى أن الحملة الخاصة بكل سيدة تكلف المجلس 6 جنيهات وثمانون قرشا، مطالبة بزيادة الدعم المخصص للمرأة المصرية.

بينما طالبت الدكتورة هبة هجرس، عضو لجنة التضامن الاجتماعى بالبرلمان، بإغلاق ما وصفته بباب الأجور الخلفى والمكافآت فى موازنات المجالس القومية المتخصصة بدلا من تقليل البنود المخصصة للبحوث.
وأعربت هجرس، خلال كلمتها اليوم، ، باجتماع لجنة التضامن الاجتماعى بالبرلمان، برئاسة الدكتور عبد الهادى القصبى، رئيس اللجنة، والمخصص لمناقشة الموازنة العامة للعام المالى 2017/2018، للمجلس القومى للمرأة، عن غضبها بسبب ضياع حقوق السيدات، فى ظل وجود مكتب للشكاوى فى المجلس القومى للمرأة، مضيفة: "النساء تضيع حقوقها، فهن يذهبن إلى المكتب مش بتلاقى محامين ولازم المكتب يقوم بالدور المنوط به".