وزير التعليم: الوزارة تعمل على إصلاح المنظومة الموجودة


قال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي، إن الوزارة تعمل على محورين هما بناء نظام جديد للتعليم وإصلاح المنظومة الموجودة، موضحاً أن ترميم نظام التعليم الحالي يتم على عدة مستويات ، لافتاً إلى أن المعلم هو عصب العملية التعليمية ويجب أن يكون في وضع مادي أفضل.

وأضاف في لقائه ببرنامج "هنا العاصمة" المذاع على فضائية "سي بي سي" مساء اليوم الإثنين، أن الوزارة تعمل على بناء نظام جديد للتعليم يطبق في سبتمبر 2018 نضع فيه كل أحلامنا من أجل مستقبل أفضل، مؤكداً أن هناك إمكانية لإصلاح منظومة التعليم في مصر، لكن نحتاج لمزيد من الصبر.

وأشار إلى أنه يجب على أولياء الأمور توعية أبنائهم بخطورة الغش في الامتحانات، موضحا أن عمليات الغش تنتج جيلاً غير كفء، مضيفا النظام الجديد للثانوية العامة يعتمد على مجموع السنوات الثلاث ولن يكون هناك مجال للدروس الخصوصية.

وشدد على أن إعادة بناء الشخصية للإنسان يجب أن تبدأ منذ الصغر، لافتا في الوقت ذاته إلى اهتمامه بالمدارس الحكومية لأنها تضم مجموعة من الكتل الفقيرة الذين بحاجة إلى تعليم جيد، موضحاً أن التعليم في العالم هدفه التعلم وليس الحصول على أكبر عدد من الدرجات وهذا ما تطلع الوزارة إلى تحقيقه موضحاً أن الصراع على المجموع أفسد التعليم في مصر، لأن الثانوية العامة تحولت إلى مجرد أرقام ودرجات يهدف الطالب إلى تحقيقها، في نهاية العام، دون الاهتمام بالمادة.

وأكد أن إصلاح النظام التعليمي في مصر بحاجة إلى وقت ليس بالقصير من أجل القضاء على المنظومة التقليدية، لافتاً إلى أنه من المتوقع أن تشهد المنظومة التعليمية طفرة كبيرة خلال عام 2030، موضحا أن مصر بها مليون و200 ألف معلم، وستقوم الوزارة بتدريب المدرسين على الأنظمة الجديدة للتعليم الذي سيقضي على مشكلات كثيرة، مشيراً إلى أن رواتب المدرسين سترتفع ولكن خلال فترة وذلك للقضاء على الدروس الخصوصية.

وأشار إلى أن هناك دراسة لإلغاء تقسيم الطلاب للنظام العلمى والأدبى وستكون هناك مواد اختيارية، ولن يتم ذلك فى وقت واحد ولكن هناك تجارب مشتركة لتطبيق ذلك.