تعرف على المدارس العسكرية الرياضية وطريقة الالتحاق بها

أنشأت القوات المسلحة بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم 6 مدارس عسكرية رياضية على مراحل إبتداء من عام 1993 وحتى عام 2010 ، وذلك  بمحافظات (المنيا - الإسماعيلية - الإسكندرية ـ السويس - القاهرة- أسيوط)،  لتضم الطلبة في المراحل الدراسية المختلفة، مع رعايتهم صحياً ونفسياً واجتماعياً وثقافياً ورياضياً وعلمياً.
فى عام 2005 تم إعادة توظيف المدارس العسكرية الرياضية (للمرة الأولى) من خلال تحويلها إلى أندية رياضية مستقلة تتبع قطاع البطولة الرياضية   بجهاز الرياضة للقوات المسلحة، وتضم الطلبة واللاعبين واللاعبات المدنيين لتحقق التأهيل الرياضى لهم .
وتوفر القوات المسلحة،عدد من المزايا والخدمات  من خلال الرعاية الشاملة وفقاً لمنظومة علمية متكاملة للوصول لتحقيق الأهداف المخططة من إنشاء المدارس العسكرية الرياضية بمفهومها الجديد، وخلق قاعدة عريضة من اللاعبين المتميزين فى مختلف الألعاب، وذلك إيماناً من القوات المسلحة بأن قطاع الناشئين أولى الخطوات للوصول للمستويات العالمية والمحافل الدولية ، حيث تم إعادة توظيف المدارس العسكرية الرياضية من خلال قرارات وتوجيهات القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى بتاريخ 16/10/2012 والمتضمنة نقل تبعية المدارس العسكرية الرياضية المشكلة لقطاع البطولة الرياضية إلى جهاز الرياضة للقوات المسلحة .

الألعاب الرياضية المقررة بالمدارس العسكرية الرياضية : 

تضم المدارس العسكرية الرياضية الألعاب الفردية الأوليمبية (16) لعبة طبقا لاستراتجية العمل الآتيــة :
المحور الأول، الرياضات التي يمكن تحقيق ميداليات أوليمبية على المدى القريب وتضم ألعاب ( رفع الأثقال – مصارعة – ملاكمة – تايكوندو – ألعاب القوى – رماية – دراجات) .




المحور الثانى، الرياضات التي يمكن تحقيق ميداليات من خلالها على المستوى الدولى، وتضم ألعاب (جودو- جمباز- سلاح-غطس – سباحة – سباحة الزعانف – كونغ فو) .

المحور الثالث، الرياضات التي يمكنها تحقيق ميداليات على المستوى المحلي وإنجازات دولية

فى المدى القريب وتضم ألعاب (خماسي حديث– ترايثلون – تجديف -  كاراتيه - قوس وسهم - بولينج).


ثالثاً : طريقة الالتحاق بالمدارس العسكرية الرياضية : 

1- الحصول على ملف الالتحاق من مقر مكتب التنسيق بالمدرسة العسكرية الرياضية التابع لها أو مكتب المستشار العسكري في المحافظات المختلفة أو مكتب التنسيق المركزي بالمدرسة العسكرية الرياضية بالهايكستب .


2- يقدم ملف الالتحاق بعد إستكمال جميع البيانات إلى مقر مكتب التنسيق بالمدرسة العسكرية
التابع لها لتحديد موعد الاختبارات.

رابعاً : الأوراق المطلوبة عند التقديم :

1- المرحلة الأولى أوراق تقدم لمكتب التنسيق :

أ- اصل شهادة الميلاد أو مستخرج رسمي بالكمبيوتر + صورة منها .

ب- مستخرج بيان نجاح معتمد من الإدارة التعليمية .

ج- إفادة بالبطولات الرياضية معتمدة من اتحاد اللعبة .

د- (8) صورة فوتوغرافية ملونة 4×6 .

هـ- (2) صورة بطاقة الرقم القومي للوالد والوالدة / ولى الأمر .

و- السجل التجاري والبطاقة الضريبية لنوع المنشأة + صورة منها ان وجد .

ز- صحيفة الحالة الجنائية للوالد ( ولى الأمر ) .

ح- صورة ضوئية من بيان الحالة الوظيفية للوالد .

ط- تقديم نموذج القيد العائلي من مصلحة الأحوال المدنية.

ك-  (2) وثيقة تعارف + 2 صورة شخصية ملونة للطالب .

2- المرحلة الثانية أوراق تقدم بعد إعلان نتيجة القبول : 

أ- الشهادة الابتدائية أو الاستمارة البيضاء الدالة على النجاح (للمرحلة الإعدادية والثانوية) .

ب- شهادة الميلاد الأصلية .

ج- (12) صورة حديثة ملونة 4×6 .  

خامسا :الشروط العامة للطالب للقبول والاستمرار بالمدارس العسكرية الرياضية :

1-عدم جواز الطعن على قرار عدم قبول الطالب أو ا ستمراره بالمدارس العسكرية الرياضية إلا أمام اللجان والدوائر القضائية للقوات المسلحة المختصة وحدها فقط دون غيرها، ولا يجوز للطالب أو ولى أمره رفع أى دعوى قضائية أمام أى جهات قضائية أخرى طعنا على هذا القرار.

2- أن يكون متمتعا بالجنسية المصريـة .


3- تقبل المدارس الطلبة من الذكور فقط .

4-تقبل المدارس كافة المراحل السنية (إبتدائي بدءا من الصف الخامس – 


إعدادي وثانوي بمراحله المختلفة).


5- أن يتناسب عمره مع مرحلته الدراسية طبقاً لما هو متبع بالإدارة التعليمية التابع لها المدرسة.


6- ألا يكون قد فصل تأديبياً من أى مدرسة سابقة .


7- فى حالة قبول الطالب بإحدى المدارس العسكرية الرياضية يمنح مهلة شهر لإحضار استغناء من النادى السابق له إلى المدرسة المنضم عليها ويحق لإدارة المدرسة إعادة تحويله، وفي حالة عدم إحضار الاستغناء خلال شهر من بدء الدراسة.

8- أن يجتاز الطالب جميع الاختبارات المقررة [العلمية/ الطبية /النفسية / البدنية / المهارية / كشف الهيئة ]  (كشرطً أساسى للقبول)،بالإضافة إلى تحقيق البطولات على مستوى(المنطقة/ الجمهورية) طبقا لمرحلته السنية ( كشرط تفضيلى للقبول ).


سادسا : اختبارات القبول بالمدارس العسكرية الرياضية :

1- الاختبارات العلمية وتهدف إلى قياس المستوى العلمي للطالب .


2- الكشف الطبي الشامل والفحوصات المعملية المتقدمة والتي تحدد اللياقة الطبية للطالب      للالتحاق بالمدارس العسكرية الرياضية وقدرته على تنفيذ الجرعات التدريبية المكثفة .


3- الاختبارات البدنية والتى تحدد كفاءة الطالب وقدرته البدنية طبقا لمرحلته السنية .

4- الاختبارات المهارية والتى تحدد المستوى المهارى للطالب للعبة التى يمارسها طبقا لمرحلته السنية أو توجيهه لممارسة النشاط المناسب (المرحلة الابتدائية) 

5- الاختبارات والقياسات النفسية والتى تحدد مدى استعداد الطالب النفسى لتفوقه في الرياضة التخصصية وقياس مستوى الذكاء وقدرته على استيعاب النواحى الخططية .


6- اختبار القوام والنمط الجسمانى والتى تحدد سلامة القوام من أى تشوهات قد تعوقه للوصول لمستوى البطولة و توافق نمطه الجسمانى مع أنسب الألعاب التي تساعده على التميز .

7- كشف الهيئة والذى يتم فيه تقييم عام للطالب .


سابعا: الدعم الذى توفره القوات المسلحة لطلبة المدارس العسكرية الرياضية ومميزات الانضمام : 

الدراسة طبقا لأحدث النظم العلمية وفق مناهج وزارة التربية والتعليم و بالمجان تحت أشراف نخبة من المدرسين الأكفاء بالإضافة لمباشرة الطلبة أثناء فترة الاستذكار الليلي .

توفير الملابس الرياضية والتخصصية والزى الخاص إثناء الخروج للفسح والأجازات مجانا . 


توفير الملاعب والمنشآت والصالات الرياضية طبقاً للمواصفات الدولية و المزودة بأحدث الأجهزة الرياضية لممارسة الطلبة نشاطهم الرياضى التخصصى .


توفير الأجهزة الفنية والإدارية من خلال الإستعانة بالمدربين الوطنيين والخبراء العالميين من الدول المتقدمة في مجال الرياضة ومجالات (علم النفس الرياضي – التغذية–المكملات الغذائية –الإعداد البدني وتقنين الأحمال– القياسات الفسيولوجية والجسمانية) للمساهمة فى النهوض بمستوى لاعبى قطاع البطولة بالإضافة إلى إشراف ضباط متخصصين .




العمل مستمر بالمدرسة طوال العام للمحافظة على المستوى الرياضي حيث يتم إقامة معسكرات تدريب رياضية (داخلية) أثناء نصف العام والأجازات الصيفية بالإضافة إلى المعسكرات الخارجية (الدول الأجنبية ) للطلبة المبشرين والمؤهلين للبطولات الدولية.




تساهم فى حصول الطالب على درجات التفوق الرياضي طبقا لقوانين وزارة التربية والتعليم .




تقديم الحافز المادى والمعنوى للطلبة عند تحقيقهم للبطولات الرياضية أو التفوق الدراسى .




تمنح الفرصة للأبطال الرياضيين من الطلبة بالانضمام للمنتخبات القومية .




تنمية هوايات الطلبة وتدريبهم على تحمل المسئولية بالإشتراك فى جماعات النشاط .




تنمية ثقافة الطلبة حيث تضم مكتبة المدرسة العديد من الكتب والمراجع العلمية والرياضية.




يخضع الطلبة لإشراف ورعاية طبية دقيقة وبالمجان بمستشفيات القوات المسلحة.




يتم تنفيذ نظام تغذية للطلبة وفقا للأسلوب العلمي والمحدد بالسعرات الحرارية.

ثامنا: إنجازات المدارس العسكرية الرياضية للقوات المسلحة :


الانجازات الدوليـة:


تحقيق (2079) ميدالية متنوعة (1089 ذهب - 532 فضة - 458 برونز) على المستوى الدولي من خلال الإشتراك في عدد (310) بطولة  (أوليمبي – عالم – أفريقي - عربي) منذ إنشاء قطاعالبطولة عام 2005وحتى الآن .



الانجازات المحلية:


تحقيق (25065) ميدالية متنوعة (11549 ذهب- 7238 فضة - 6278 برونز) على المستوى المحلي (منطقة - جمهورية) منذ إنشاء قطاع البطولة  من عام 2005 وحتى الآن .

المنضمين إلى المنتخبات القوميـة:

 (375) لاعب (57 طالب –15 عسكريين – 145 لاعب – 158 لاعبة) على المنتخبات القومية للألعاب الفردية بنسبة 75 % من قوام المنتخبات القومية للناشئين .

تكريم رئيس الجمهورية الاعبين المحققين إنجازات رياضية بدورة الألعاب الأوليمبية بالبرازيل 2016 وبطولة العالم العسكرية للخماسى الحديث بألمانيا ومنحهم وسام الجمهورية للرياضة من الطبقة(الأولى – الثانية - الثالثة) يوم الأربعاء الموافق 12/10/2016. 




تكريم القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى اللاعبين المحققين إنجازات رياضية عقب كل بطولة لتحفيزهم لتحقيق المزيد من الإنجازات.




حصول جهاز الرياضة للقوات المسلحة على جائزة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك كأفضل مؤسسة رياضية على مستوى الوطن العربى عن الموسم الرياضى 2015.




حصول جهاز الرياضة للقوات المسلحة على جائزة سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم كأفضل مؤسسة رياضية على مستوى الوطن العربى عن الموسم الرياضى 2016.