550 مليون دولار قرضا من البنك الدولي لمد خدمات الصرف الصحي بعدد 155 قرية

زار الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية يرافقه الدكتور حافظ غانم نائب رئيس البنك الدولي مشروعات الصرف الصحي التي يجري تنفيذها بمحافظة الدقهلية ضمن مشروع برنامج خدمات الصرف الصحي المستدامة في المناطق الريفية والقائم على النتائج (P for ک).

وقدم الدكتور سيد إسماعيل مستشار الوزير للمرافق نائب رئيس الوحدة المسئولة عن إدارة المشروع عرضا عن هذا المشروع .. مبينا أنه يهدف إلى مد خدمة الصرف الصحي للقرى المُلوثة لترعة السلام وفرع رشيد بقيمة 550 مليون دولار بعدد 155 قرية موزعة على 3 محافظات (البحيرة والدقهلية والشرقية) كمرحلة أولى حيث يخدم حوالي 833 ألف نسمة في القرى بالمناطق التي تعاني من درجات عالية من التلوث وفي المناطق النائية وسيتم تنفيذ 167 ألف وصلة منزلية لخدمة حوالي 833 الف نسمة.

وأوضح أنه تم إنشاء وحدة بوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية لإدارة البرنامج القومي للصرف الصحي للقرى المصرية (PMU) وذلك من أجل التغلب على مشاكل تنفيذ الاتفاقيات الدولية الخاصة بالمنح والقروض والتأكيد على جودة التنفيذ للمشروعات، كما تم إنشاء وحدات فرعية لإدارة المشروع بشركات مياه الشرب والصرف الصحى بالمحافظات التي سيتم تنفيذ المرحلة الأولى من البرنامج بها حيث تتولى هذه الشركات المسئولية فى تقديم وتحسين خدمات الصرف الصحى على المستوى المحلي للمواطنين بكل محافظة.

وقال إسماعيل إن آلية تنفيذ المشروع تعد نموذجا فريدا يتم تطبيقه لأول مرة في مصر حيث يتم صرف التمويل طبقا لتحقيق النتائج (Program for کesult) ويعتمد ذلك على تنفيذ عدد الوصلات المنزلية المُحددة بالبرنامج ، كما يعمل على دعم وتطوير النظام المؤسسي الخاص بقطاع مرافق المياه والصرف الصحي لتحقيق الإدارة المستدامة لمنظومة الصرف الصحي.

وأشار إلى أن المشاركة المجتمعية من أهالى القرى المستفيدة تعتبر أيضا أحد أهم مؤشرات نجاح هذا البرنامج ، حيث يحث على المساهمة فى إنجاح هذا المشروع وذلك عن طريق التبرع بقطع أراض لإمكانية استغلالها في إنشاء محطات الرفع ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي وكذلك المشاركة في تنفيذ الوصلات المنزلية الخاصة بالمواطنين حتى يمكن تعظيم الاستفادة من المشروعات فور الانتهاء منها مع إمكانية تقسيط تكلفتها على أقساط شهرية يتم تحصيلها من قبل شركات المياه والصرف الصحي طبقا لدخول المواطنين