بالفيديو.. محافظ المنيا: الاكتشاف الأثري بتونة الجبل يكلل جهود أجيال سابقة

علق محافظ المنيا اللواء عصام البديوى على الاكتشاف الأثري بتونة الجبل في المنيا قائلا :" الكشف الأثري الجديد أوضح أن هناك اكتشافات أخرى سيتم التنقيب عنها خلال الفترة القادمة" .
وأضاف "البديوي" خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي العالمي بالمنيا للإعلان عن الكشف الأثري بتونة الجبل  المذاع على قناة اكسترا نيوز أن  بعثة وزارة الآثار عثرت على مجموعة من الإشارات والدلائل التى تنظر بوجود المزيد من الاكتشافات الأثرية بتلك المنطقة جار التنقيب عنها .
وأعلن "محافظ المنيا" عن توقيع بروتوكول مشترك بين المحافظة ووزارة الآثار وجامعة القاهرة لوضع تصور شامل لمنطقة تونة الجبل من أجل تطوير شامل لمنطقة تونة الجبل ثم يليها باقي المناطق الأثرية الأخرى، مشيرا الى أن اكتشاف الأثار بالمنيا هي نقلة نوعية في مجال لتنمية والتقدم بالمحافظة .
وأوضح "البديوي" أن الاكتشاف الأثري بتونة الجبل في المنيا، يكلل جهود أجيال طويلة سابقة بدأت باكتشاف منطقة الأنفاق في المحافظة، مُشيرًا إلى أن هذه الاكتشافات ستجعل محافظة المنيا ذات شأن كبير خلال الفترة القادمة، وتضعها على الخريطة السياحية.
وتابع :" عثرت بعثة حفائر كلية الآثار اكتشاف أثري غير مسبوق فى منطقة تونة الجبل موضحا أن الاكتشاف عبارة عن مقبرة جماعية ضخمة تتبع طراز الكاتا كومب "المقابر المنحوتة فى الأرض أو فى الصخر" التى أحيانا ما تكون متعددة الطوابق وتتضمن آبار وحجرات ودهاليز متعددة كثيرة التعاريج تعود للأسرة 26 فضلا عن بقايا مومياوات وعظام إضافة إلى التحف المصنوعة من الفخار وغيره و12 مومياء سليمة وكاملة.