"وسطاء الظل".. قراصنة يثيرون الذعر العالمي

القرصنة
القرصنة
 أكد المتعاقد السابق بوكالة الأمن القومي الأمريكية، إدوارد سنودن، الوكالة، على أن الهجمات الإلكترونية التي اجتاحت عددًا من دول العالم، أمس الجمعة، جاءت بواسطة برنامج معلوماتي خبيث، تابع لجماعة القرصنة "وسطاء الظل".

وأوضح سنودن، من خلال مجموعة من التغريدات نشرها عبر حسابه الشخصي بموقع "تويتر"، أن البرنامج الخبيث الذي اعتمد عليه القراصنة في شن الهجوم، كان متاحًا على الإنترنت في 14 أبريل الماضي، وأن الجماعة "وسطاء الظل"، أدعت العام الماضي أنها استولت على "أسلحة إلكترونية" من وكالة الأمن القومي الأمريكية.

وأضاف سنودن: "إذا كانت وكالة الأمن القومي كشفت عن الخلل الذي يمكن أن يُستغل لمهاجمة مستشفيات (كما حدث في بريطانيا) عندما اكتشفته لا عندما فقدت الأسلحة الإلكترونية (عبر مجموعة وسطاء الظل)، لكان من الممكن ألا يحدث الهجوم".

ويقوم البرنامج الخبيث المستخدم في الهجمات بإغلاق ملفات المستخدمين، ويجبرهم على دفع فديات مالية مقابل إعادة فتحها.وقال خبراء في الأمن المعلوماتي إن 99 دولة تعرضت لأكثر 45 ألف هجوم، ومن بين هذه الدول بريطانيا وروسيا وأوكرانيا والهند والصين وإيطاليا وإسبانيا وأستراليا وبلجيكا وفرنسا وألمانيا والمكسيك ومصر.