اجتماع دوري للنقل البحري لبحث المستجدات والمشكلات

وزير النقل: مد مهلة توفيق الأوضاع للتوكيلات الملاحية 3 شهور

 اجتمع د. هشام عرفات وزير النقل مع ممثلي الخطوط والتوكيلات الملاحية ببورسعيد، لبحث مشكلات النقل البحري في الموانئ المصرية وخاصة أزمة الخطوط الملاحية.
حضر الاجتماع الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس، اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، وقيادات وزارة النقل وقيادات هيئة قناة السويس وذلك بمقر شركة قناة السويس للحاويات بشرق بورسعيد.
وقال الدكتور هشام عرفات في كلمته:" إننا هنا اليوم كممثلين عن الحكومة المصرية لنتناقش معكم في كل ما يخص المصالح المشتركة بيننا ونستعيد الثقة  المتبادلة من أجل جذب الخطوط الملاحية العالمية للموانئ المصرية في إطار تحقيق مصلحة جميع الأطراف، وأن الفرص المتاحة للإستثمار والعمل في مصر حالياً رائعة ولا نظير لها في المنطقة كلها".
ووافق الوزير – خلال الاجتماع - بمد مهلة توفيق الأوضاع للتوكيلات الملاحية وأعطى تعليماته بمد المهلة ثلاثة شهور تيسيرا على التوكيلات الملاحية وذلك بناء على طلب عادل اللمعي رئيس غرفة  الملاحة ببورسعيد.
وتطرق الحضور إلى مراجعة كل ما يتم تحصيله مع الموانئ وسيتم احتساب الخدمات الفعلية التي تقدم فقط دون أية زيادات، بالإضافة إلى دراسة تحصيل جميع الرسوم المفروضة على السفن العابرة للقناة من أول دخولها القناة وحتى الخروج منها في فاتورة واحدة بهدف توحيد جهة التحصيل على أن يكون ذلك من خلال الوحدة الاقتصادية بهيئة قناة السويس.
وأكد وزير النقل على عقد اجتماع دوري للنقل البحري كل ثلاثة أشهر لمناقشة كل ما يستجد ويتعلق بالنقل البحري بناء على طلب الحضور، مشيرا إلى أن المجلس الأعلى للموانئ سيتم تفعيله تحت رعاية الفريق مهاب مميش على أن يضم جميع العاملين الفاعلين في مجال النقل البحري في مصر.
 
كما تطرق الاجتماع إلى اعتماد البريد الإليكتروني في تداول البيانات والمعلومات فيما يتعلق بالتخفيضات الممنوحة لسفن الخطوط الطويلة، حيث يجري حاليا استقبال جميع الطلبات الخاصة بالتخفيضات التي تمنح للسفن العابرة عن طريق البريد الإليكتروني ويتم دراستها ولكن ما زال الفاكس هو الأساس في التعاملات.
وعقب انتهاء الاجتماع توجه الفريق مهاب مميش والدكتور هشام عرفات والفريق أسامة ربيع واللواء عادل الغضبان وقيادات الهيئة ووزارة النقل في زيارة تفقدية للرصيف الجديد بميناء شرق التفريعة الجديد للإطلاع على آخر المستجدات وكان في استقبالهم اللواء حسن عفيفي المشرف على إنشاء الميناء، أعقبها زيارة لأنفاق بورسعيد التي تشرف عليها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة حيث أشاد الجميع بسرعة ودقة التنفيذ بأيادي مصرية.