«محافظ البنك المركزي» يواجه انتقادات حادة بالبرلمان

 شهدت ورشة عمل "السياسات المالية والنقدية.. رؤية تحليلية" التي نظمها معهد التدريب البرلماني بمجلس النواب ، انتقادات حادة لمحافظ البنك المركزي بسبب القرارات الاقتصادية الأخيرة التي تضمنت تعويم الجنيه.

جاء ذلك بحضور رئيس المعهد د.أحمد حلمي ، وعدد من النواب من بينهم  النائب الوفدي فايز أبو خضرة ، عضو لجنة القوى والنائبة ميرفت ألكسان عضو لجنة الخطة والموازنة، والنائبة هانم أبو الوفا، والنائبة جليلة عثمان، والنائب إيهاب منصور، والنائب محمد العقاد.

 واستعرض  الأستاذ بمعهد التخطيط القومي د.عمر البديهوي ، محاضر الورشة، الفرق بين السياسات المالية، والسياسات النقدية، وأيضا الأرقام العامة بموازنة الدولة ومقارنتها بالأعوام السابقة، وتأثير القرارات الاقتصادية الأخيرة بشأنها.

وامتد الحديث لأزمات تحصيل الضرائب، حيث أكد البديهوي ، على أن تحصيل الضرائب يوجد فيه تهرب كثير، وذلك يؤثر بشكل كبير على إيرادات الدولة المصرية، بالإضافة إلى الإعفاءات الضريبية يتم استخدامها بشكل سلبي ولابد من ضوابط لها قائلا: "في 2008 خضنا حرب كبيرة لإلغاء الإعفاءات الضريبية بسبب استخدامها بطريقة سلبية"، مضيفا:"التهرب الضريبي كبير ووصلت في فترة من التوقيت لواحد من الألف يعنى كل واحد من ألف شخص هو من يلتزم بدفع الضرائب والباقي الدولة مش بتعرف تحصل الضريبة منهم".