هيئة الكتاب تطالب البرلمان بزيادة موازنتها

 هيثم الحاج علي
هيثم الحاج علي
قال رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للكتاب هيثم الحاج علي ، إن الهيئة طلبت اعتماد مالي قدره 20 مليون جنيه ، لكنه تم تخصيص 12 مليون جنيه من الحكومة فقط .

جاء ذلك في اجتماع لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب ، حيث أكد الحاج على أن هذا المبلغ ضعيف جدا ، مشيرا إلى أن معرض القاهرة الدولي يتكلف وحده ما يزيد عن 16مليون ، مشيرا إلى أهمية دور الثقافة والكتاب في مواجهة الإرهاب ، قائلا:" طلبنا 20 مليون، فجاء لنا 12 مليون فقط".

وقال الحاج : "نفقات الورق زادت ولن أقدر على مواجهتها ، وعايزين نكمل مشروع مكتبة الأسرة والتخفيض لن يساعدني ولن أستطيع تحقيق أهداف مكتبة الأسرة كلها" ، مؤكدا أن الهيئة لديها  12 ألف متر في منطقة  فيصل بالجيزة ، مطالبا بإنشاء مركز ثقافي على هذه الأرض ، حيث أن هذه المنطقة تتربي بها بؤرا إجرامية.

من جانبها قالت النائبة نشوى الديب وكيل لجنة الإعلام:" كل واحد معاه كتاب في الشارع يضعه في مكان محدد والناس تتبادل الكتب من خلال ما يطلق عليه - مكتبة شارعنا - لتبادل الكتب في كل شارع وحي بين الناس ، لتنمية الثقافة ومواجهة الأفكار المتطرفة".

وأكدت على أنه تم طرح الفكرة خلال العام الماضي ، ولكنها لم تُنفد حتى الآن ، مطالبة النخب الثقافية في مصر بالمشاركة في المبادرة، قائلة: "أدعو النخبة للنزول الشارع، فالشارع المصري محتاجكم من أجل الاستنارة ، لن ننتصر على الإرهاب إلا إذا واجهنا الفكر بالفكر، إحنا بنكلم نفسنا في جدران، وناس تهتم بالشو أكتر من العمل الحقيقي".

وأبدى السفير عبد الرؤوف الريدي، رئيس مجلس إدارة مكتبة مصر العامة ، إعجابه بالفكرة ، مؤكدا أنه من الممكن أن يتبنى الفكرة في شارع المكتبة .. فردت وكيل اللجنة: "مصر تحارب إرهابيين ولا تحارب الإرهاب والفكر الإرهابي".