محافظ الشرقية: أرض المزارع السمكية بالعباسة غير مدرجة بالآثار

أكد محافظ الشرقية اللواء خالد سعيد أن المباني والأشجار المقامة على أرض المزارع السمكية بالعباسة بأبو حماد والتي يتم إزالتها لتوسعة أحواض المزارع السمكية غير مدرجة بالآثار ولا تشكل أهمية أثرية طبقاً لما أفاد به مندوب منطقة آثار الشرقية (الآثار الإسلامية).

ولفت اللواء سعيد إلى أن اللجنة المشكلة برئاسة مدير مديرية الإسكان وعضوية رئيس مدينة أبو حماد ومدير الإدارة الهندسية بالديوان العام ومدير المزرعة السمكية ومندوب أثار الشرقية لمعاينة المكان على الطبيعة شددت على أن المباني والأشجار المراد إزالتها لا تمت بصلة للآثار المصرية ولا لتاريخ الملوك والرؤساء وخاصة الملك فاروق.

وخلال جولة المحافظ  بمنطقة العباسة بمركز أبو حماد، تفقد الأعمال الجارية للبدء فورًا في توسعة الأحواض السمكية واستغلال المساحة بالشكل الأمثل الذي يساعد في زيادة الثروة السمكية.

وأضاف المحافظ أن المباني عبارة عن حوائط حاملة من الطوب الأبيض الدبش وبعضها من الطوب الأحمر بدون سقف وغير مستغلة والأشجار سبق حدوث حريق بها وغير مدرجة بالآثار ولا تمثل أهمية أثرية، مشيرًا إلى أن الهدف من إزالتها توسعة الأحواض بالمزارع السمكية لزيادة الإنتاج وتوفير كميات كبيرة من الأسماك أمام المواطنين.

وشدد محافظ الشرقية على ضرورة الاهتمام بتنمية الثروة السمكية والتوسع في إنشاء منافذ لتسويق الأسماك وطرحها بالأسواق بأسعار مناسبة لتخفيف العبء على محدودي الدخل والسيطرة على ارتفاع الأسعار وجشع التجار.