وزير التعليم العالي: نعمل على توفير موارد اقتصادية ذاتية للجامعات لسد العجز


قال خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى ،  أنه خلال اجتماع الحكومة اليوم الثلاثاء برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء تم استكمال منظومة التعليم، والتى كان بدأها وزير التربية والتعليم سلفا.

وأضاف خلال مؤتمر صحفيا بمقر الحكومة الدائم، أن خطة منظومة التعليم العالي،  كبيرة وسيتم مناقشتها على اجتماعات متتالية ، تم التناول اليوم الخطة التنفيذية للتعليم العالي موجها الشكر للوزراء السابقين بملف التعليم العالي، وتم اعتماد على خطة التنمية المستدامة 2030 فضلا عن خطط وبرامج من قبل المؤسسات العالمية كالبنك الدولى اليونسكو لتحديد رؤي مستقبلية للتعليم بمصر.
وأوضح أنه خلال 2030 لابد أن تكون إعداد الطلاب متناسبه مع الأوضاع الحالية من خلال تهيئته للمنافسة المحلية والدولية  بالإضافة إلى الاهتمام بجودة المناهج وليس كم المواد المدرسة، لافتا إلى أن الوزارة تعمل على إيجاد آليات لسد العجز المالي لهذه الخطط التنموية بالقطاع ككل.
وأشار إلى أن الحكومة اليوم توقعت زيادة في عدد الطلاب المقيدين  2.7 وموقع أن تكون الزيادة 1.2 زيادة خلال الأعوام القادمة  ولابد أن يكون هناك استعداد لاستقبالهم وتوفير أماكن لهم، وذلك في إطار زيادة النمو السكاني موضحا أن المناقشة تطرقت لإيجاد شرايين اقتصادية بالتوسع الأفق والعرضي بالجامعات حتى يخف العبء عن كاهل الحكومة.
وأوضح أن مساهمة إجمالى التعليم الخاص 6% و20% للمعاهد الخاصة والباقى بأكمله على كاهل الحكومة منوها إلى أن الوزارة تعمل على إيجاد توازن بين التعليم الخاص والحكومي من خلال التوسع لاستيعاب الكم الهائل القادم بالإضافة إلى تثمين دور الجامعات الأهلية والتى غير هادفه للربح ويمكن أن تكون شراكة بين الحكومة والمجتمع المدنى؛ وهذا الأمر مصر كانت رائدة فيه ومن هذه النماذج جامعة القاهرة والتى كانت تعتمد في ميزانيتها على المجتمع المدنى لذا نحاول تعظيم دورها حاليا .
ولفت الوزير الى ان الوزارة حاليا تعمل على الاهتمام بالتعليم غير التقليدي وتعظيم دور البرامج المستخدمة 250 برنامج بالجامعات والمعاهد تقوم بدعم اقتصادى للجامعات للإنفاق على التعليم المجانى مؤكدا أن الهدف الآن هو البحث عن الموارد الذاتية للجامعات لسد العجز بها.
وأكد الوزير ان الوزارة تهتم حاليا بالتعليم الفنى والتكنولوجي حيث يأتى  على رأس أولويات الوزارة المرحلة المقبلة، موضحا ان هناك 8 كليات يتضمنوا 42 الف طالب حتى نصل إلى مرحلة التسجيل للماجستير والدكتوراه وربط ذلك بالمشروع القومية حيث أن مصر تتقدم في صناعة الغزل والنسيج من حيث الأهمية، لذا فنحن نحتاج للتدريب والمهنية بمختلف التخصصات من خلال فنيين للعمل بالمصانع المختلفة.
وقال إن هناك دراسة لكافة الخيارات للقبول بالجامعات وفقا للمعايير العالمية وذلك على كافة القطاعات العلمية المختلفة، ونتائجه سيستغرق وقت .
وحول مؤشر جودة التعليم خلال الأعوام القادمة للتغلب على التحديات القادمة ، قال الوزير أن مصر 25 على مستوى العالم في البحث العلمي ومجال النانو تكنولوجي،  منوها إلى أن نهضة كثير من الدول على خريجي مصر.
وبعث رسالة طمأنة أن هناك نماذج ناجحة في مصر وفدا سنقوم بزيارة جامعة كفر الشيخ ، منوها إلى أن دول العالم بأكملها تقيم نظم التعليم بها لملاؤمة نظم