وزير الزراعة: 25% زيادة في الصادرات الزراعية للخارج هذا الموسم

أكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتور عبد المنعم البنا،  أن الصادرات المصرية من الحاصلات الزراعية، هذا العام زادت بمعدل 25% عن العام الماضي، خاصة لمحاصيل البطاطس والموالح، وهو ما يعد مؤشراً جيداً لسمعة الحاصلات الزراعية المصرية في الخارج وجودتها.

جاء ذلك خلال لقاءه وفداً من ممثلي جمعية رجال الأعمال المصدرين المصريين، وجمعية مصدري مطار القاهرة، للاستماع الى المشاكل التي تواجههم في عمليات تصدير المنتجات الزراعية من الخضر والفاكهة الى الخارج.

وقال البنا، إن الوزارة حريصة على زيادة نسبة الصادرات الزراعية الى الخارج، والحفاظ على سمعة مصر التصديرية، بما يساهم في زيادة الدخل القومي لمصر، وتشجيع الاستثمار الزراعي، لافتاً الى ان ذلك يشمل أيضاً التيسير على المصدرين، والتنسيق مع الدول الأخرى.

وأشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إلى أنه تم الاتفاق مع أعضاء المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، على وضع ميثاق شرف ملزم لمصدري الحاصلات الزراعية، لافتاً إلى أنه تم أيضاً إصدار قرار وزاري مشترك بين وزارتي الزراعة والتجارة لإخضاع الصادرات الزراعية من محاصيل الخضر والفاكهة لإجراءات الفحص الحجري بمعرفة مفتشي الحجر الزراعي مع اللجان المختصة من فحص ظاهري ومعملي في حال الشك في إصابتها وذلك للتأكد من سلامتها قبل التصدير.

وأكد أن دور وزارة الزراعة، يتمثل في نشر الممارسات الزراعية الجيدة والسلمية للمحاصيل الزراعية، للمزارعين للحصول في النهاية على منتج آمن وصحي وفي الوقت نفسه يتمتع بالإنتاجية العالية، لافتاً الى ان الوزارة ممثلة في مركز البحوث الزراعية أطلقت مجموعة من البرامج القومية لرفع كفاءة المحاصيل الزراعية.

وقال إن هناك وفد من ممثلي وزارتي الزراعة والتجارة، سيسافر إلى عدد من الدول العربية لبحث المشاكل المتعلقة بعمليات التصدير، وتسهيل حركة انسياب السلع والمحاصيل الزراعية والبستانية بين مصر وهذه الدول، وعقد الاتفاقيات اللازمة في هذا الشأن، مما سيكون له دور هام في زيادة نسبة الصادرات الزراعية المصرية.