«البيئة» تطلق مشروع خطوط أتوبيس نقل عام بخدمات متميزة

شهد الدكتور خالد فهمي وزير البيئة حفل توقيع عقد إنشاء وتشغيل 7 خطوط أتوبيس نقل عام بخدمات مميزة تقدم لأول مرة في مصر، لربط مدن 6 اكتوبر، والشيخ زايد، والإنتاج الإعلامي بمحطة مترو جامعة القاھرة، بمحافظة الجيزة" بين ھيئة المجتمعات العمرانية الجديدة والقطاع الخاص متمثلا في التحالف المصري الإماراتي.

حضر الحفل، الدكتور هشام عرفات وزير النقل والدكتور السيد عبدالمطلب عمارة ممثلا عن الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمهندس طلعت السويدي رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، واللواء محمد كمال الدالي محافظ الجيزة، والدكتورة منى كمال رئيس جهاز شؤون البيئة، وذلك بالمركز الثقافي التعليمي بيت القاهرة.

وأكد الدكتور خالد فهمي وزير البيئة، أن هذا المشروع الرائد يأتي بمثابة نقلة نوعية في نقل الركاب في مصر بدعم فني ومالي من وزارة البيئة من خلال مشروعھا "استدامة النقل في مصر" والممول من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومرفق البيئة بھدف خفض استھلاك الطاقة وانبعاث غازات الاحتباس الحراري، والحد من تدھور جودة الھواء وخفض الكثافات المرورية.

وأشار الدكتور خالد فهمي، إلى أن الخطوط الجديدة تتمتع بتكنولوجيا متقدمة، حيث إن تذاكرها ستكون إلكترونية، كما أنها ستظهر للمواطن الفترة التي سيقطعها الأتوبيس حتى وجهته، والفترة التي سيستغرقها حتى يصل إليه، مواعيد وصول و مغادرة الاتوبيسات عبر برنامج متطور من خلال الكمبيوتر والتليفون المحمول وغيرها من الخدمات المتميزة.

من جانبه، أكد الدكتور هشام عرفات وزير النقل والمواصلات، أن الوزارة تسعي لتشجيع النقل العام، والخدمات التكاملية في مشروعات النقل، بما يوفر عوائد مادية سواء للجهات القائمة على إدارة تلك الجهات بالدولة أو القطاع الخاص، لافتا إلى أن الدولة تتبع منهج تشجيع المواطنين على ارتياد النقل العام، حيث إن نسبة كبيرة من استهلاكنا في السولار والوقود تذهب لقطاع النقل.

كما أشاد المهندس طلعت السويدي رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب بدور الوزارة بقيادة الدكتور خالد فهمي في مكافحة التلوث والحد منه ومواجهة كافة التحديات للحفاظ  على البيئة.