غدا دعم البرمجيات المصرية

تنطلق فعاليات الأسبوع المصري لدعم البرمجيات مفتوحة المصدر عبر الإنترنت، Egypt Open Source Cyber Week، غدا الاثنين، وتستمر خلال الفترة ما بين 8 و15 مايو الجاري.

ينظم فعاليات الأسبوع منصة مصر للبرمجيات الحرة مفتوحة المصدر، وتتعاون منصة مصر للبرمجيات الحرة مفتوحة المصدر خلال الأسبوع مع مجموعة كبيرة من المبادرات غير الربحية وصفحات منصات التواصل الاجتماعي والمنظمات غير الحكومية بجانب مجموعة من الشخصيات البارزة في مجتمع البرمجيات مفتوحة المصدر المصري.

 وتتضمن فعاليات الأسبوع التعريف بالبرمجيات الحرة مفتوحة المصدر، وتأثيرها الإيجابي على الاقتصاد والمجتمع المصري، وتستعرض عدد من تجارب الدول التي طبقت خططا لاستخدام البرمجيات مفتوحة المصدر بشكل موسع خاصة على المستوى الحكومي، بالإضافة إلى عدد من قصص نجاح المشروعات المصرية التي اعتمدت على البرمجيات مفتوحة المصدر.

و ستقوم منصة مصر للبرمجيات الحرة مفتوحة المصدر، بالتعاون مع شركائها من المشاركين في الأسبوع، بنشر موضوعات توضح كيفية الاستفادة من البرمجيات الحرة مفتوحة المصدر وكيفية الانضمام والمشاركة في مجتمع البرمجيات مفتوحة المصدر المصري، وذلك عبر منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر.

يذكر أن منصة مصر للبرمجيات الحرة مفتوحة المصدر، تم إطلاقها نهاية العام الماضي بدعم من هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا" وشركة اتصالات مصر، وبتطوير وإدارة شركة "إي سبيس" للبرمجيات، وهي أولى خطوات تنفيذ الاستراتيجية القومية المصرية لدعم البرمجيات مفتوحة المصدر التي أقرتها الحكومة المصرية، ممثلة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهي المنصة التي تهدف إلى بناء ودعم مجتمع البرمجيات الحرة في مصر.

وتتضمن المنصة محتوى غنيا حول البرمجيات الحرة مفتوحة المصدر عبر أقسامها المتعددة فتضم جانبًا لعرض أحدث الأخبار المحلية والعالمية والفعاليات المتعلقة بالبرمجيات مفتوحة المصدر، وذلك إلى جانب سوق للخدمات، ومركز لتبادل الخبرات، ومدونة للخبراء، ومركز للمعرفة، وقسم متخصص في عرض أبرز تطبيقات البرمجيات مفتوحة المصدر من مختلف الشركات العالمية وتقسيمها وفقًا لقطاعات الأعمال المستهدفة.