بعد إجراء المسح الطبي الشامل على مليون ونصف مليون مواطن

الصحة: تحليل عينات 132 ألف مواطن للاشتباه في إصابتهم بفيروس سي

أعلنت وزارة الصحة والسكان انتهائها من فحص مليون ونصف مواطن من خلال المسح الطبي الشامل لفيروس " سي " خلال الخمسة أشهر الماضية .
وأوضحت الوزارة في بيان لها السبت 5 مايو ، أن نتائج التحاليل كشفت أن 132 ألف و 327 مواطن لديهم أجسام مضادة لفيروس "سي" عن طريق تحليل " ELISA" كتحليل مبدئي ، ولتأكيد إصابتهم من عدمه سوف يخضع هؤلاء لتحليل فحص العد الكمي للفيروس "P«ک"  الذي يثبت وجود الفيروس من عدمه ومن ثم يتم توجيه العدد الفعلي للمصابين للمراكز لتلقى العلاج ، مؤكدة على أنه فور ظهور نتائج تحليل الـ PCR  سيتم الإعلان عنها .
وأكدت الوزارة على توافر الأدوية المعالجة للفيروس بكميات وفيرة ، وذلك بعد القضاء على قوائم انتظار للمرضى ، والنجاح في علاج مليون و100 ألف مريض خلال الفترة الماضية ، مشيرة إلى إشادة جميع المحافل الدولية بتجربة مصر الرائدة في علاج فيروس " سي ".
وأشارت الوزارة إلى أن الفئات التي تم مسحها  من خلال برنامج المسح الطبي الشامل لاكتشاف المصابين بفيروس "سي " حتى 30 ابريل الماضي هي راغبي السفر للخارج والذين اجروا التحاليل بالمعامل المركزية ، و من طلبة الجامعات الخاصة و طلبة الجامعات الحكومية ، و نزلاء السجون ، و بنوك الدم ، ومن الأطباء والتمريض والإداريين العاملين بالمجال الطبي ، والمرضى الأقسام الداخلية بالمستشفيات و قرى محافظات الجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان ، وذلك بتكلفة 109 مليون و 528 ألف و 632 جنية.
جدير بالذكر أن المسح الطبي الشامل يشمل محورين الأول طبقاً لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2015 لسنة 2016 ?لفحص  كلاً من طلبة الفرقة الأولى من الجامعات بالإضافة إلى فحص المساجين وراغبي السفر للخارج و المتبرعين بالدم ومرضى الأقسام الداخلية بالمستشفيات و العاملين بالقطاع الصحي .
ويهدف المحور الثاني إلى الوصول لجميع المصابين بفيروس سي بالقرى والنجوع ،حيث بدأ المسح الميداني لاكتشاف الفيروس بالقرى من قرية البراجيل مركز ملوي بمحافظة المنيا في 21 يناير 2017.