هيلدا كلايتون مصورة عسكرية تسجل لحظة مقتلها أثناء انفجار قذيفة



في واقعة لم تحدث إلا في عالم الخيال الافتراضي، الذي لم يتوقعه أحد ، حيث سجلت إحدى المصورات العسكرية هيلدا كلايتون لحظة مقتلها بصورة ليقف العالم بأكمله أمامها في ذهول عقلي كيف حدث هذا؟.


قتلت هيلدا كلايتون البالغة من العمر 22 عاما، المصورة بالجيش الأمريكي وأربعة من أفراد الجيش الأفغاني في انفجار قذيفة أثناء تدريبات في الثاني من يوليو 2013.

ونشرت مجلة "ريفيو" التابعة للجيش الأمريكي صور الحادث الذي وقع في ولاية لجمان، شرقي أفغانستان، هذه الصورة التي التقطها أحد أفراد الجيش الأفغاني، كان يتدرب على التصوير على يد كلايتون، ولقي مصرعه في نفس الحادث.

ونشرت bbc جزء من المقال المنشور في المجلة وقت وقوع الحادث، أن "وفاة كلايتون ترمز إلى كيفية تعرض الجنديات بصفة متزايدة لمواقف محفوفة بالمخاطر في التدريب والمعارك على قدم المساواة مع نظرائهم الذكور".

وكانت كلايتون من ولاية جورجيا، متخصصة في الإعلام المرئي، وقد خصصت وزارة الدفاع الأمريكية جائزة باسم العسكرية الراحلة تكريما لها.


وقال الجيش الأمريكي "كلايتون لم تساعد فقط في توثيق أنشطة تهدف إلى تشكيل وتقوية الشراكة (الأمريكية الأفغانية) وإنما ساهمت في المجازفة من خلال المشاركة في المجهود".